مطار دبي الدولي الـ16 عالميًا ضمن الأكثر اتصالًا

مصطفى خلف الله
مطار دبي

حافظ مطار دبي الدولي على مكانته في المركز السادس عشر عالميًا، ضمن قائمة المطارات الأكثر اتصالاً على مستوى العالم، وفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة أو إيه جي، المتخصصة في بيانات الطيران لعام 2024.

وبحسب صحيفة الخليج اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024، يرتبط مطار دبي الدولي بنحو 279 وجهة، و45084 رحلة ربط، وفي قائمة أكثر 20 مطاراً اتصالاً، كان مطار دبي المطار العربي الوحيد.

الأفضل في الشرق الأوسط 

وفقًا للتقرير، حل مطار دبي الدولي في المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، متفوقاً على مطار الدوحة الذي جاء في المركز الثاني، يليه مطارات جنوب إفريقيا، والرياض، وأديس أبابا.

وأشار التقرير إلى أن شركة طيران الإمارات تستحوذ على الحصة الأكبر من العمليات في مطار دبي الدولي، بنسبة 38%، نظرًا لأن المطار يعتبر المحطة الرئيسية لعمليات الشركة.

أعلى مطار خارج آسيا

في ما يتعلق بالمطارات التي تحتضن رحلات لناقلات منخفضة الكلفة، احتفظ مطار دبي الدولي بالمركز السابع عالميًا هذا العام، ليصبح بذلك أعلى مطار خارج آسيا ضمن قائمة أفضل 25 مطارًا في هذا التصنيف. كما يقدم المطار أكبر عدد من الوجهات على مستوى العالم، بإجمالي 279 وجهة تم تقديم الخدمة إليها خلال الفترة من سبتمبر 2023 إلى أغسطس 2024.

وعلى الصعيد الدولي في قائمة المطارات الأكثر اتصالاً، احتل مطار لندن هيثرو المركز الأول في العالم، مستعيداً مكانته التي كان يسعى إليها في العام الماضي. كما شهدت منطقة آسيا والمحيط الهادئ صعوداً ملحوظاً، حيث تقدم مطار كوالالمبور ومطار طوكيو هانيدا، إلى المركزين الثاني والثالث، على التوالي.

مطارات أوروبا

وفي أوروبا، جاء مطار شيفول في أمستردام في المرتبة الرابعة، ومطار شارل ديغول في باريس في المرتبة السابعة. أما خارج أوروبا، فقد حل مطار جون إف كينيدي في نيويورك بالمرتبة السادسة، ومطار إسطنبول في المرتبة الثامنة، ومطار دبي الدولي في المرتبة السادسة عشرة، في حين جاء مطار إلدورادو الدولي في المرتبة العشرين.

ويُعد تصنيف Megahubs 2024 التصنيف النهائي لأكثر 50 مطارًا متصلًا دوليًا في العالم. ويقوم OAG Megahubs بتحليل ليس العدد الإجمالي للوجهات فقط، ولكن أيضاً عدد الاتصالات المجدولة من وإلى الرحلات الدولية، ما يمنح صورة دقيقة عن مستوى الاتصال العالمي لكل مطار.

ربما يعجبك أيضا