مطار دبي الدولي.. 63 عامًا من التطور المستمر

ولاء السيد
مطار دبي الدولي

يحتفي مطار دبي الدولي، اليوم السبت 30 سبتمبر 2023، بالذكرى 63 على افتتاحه.

ويتربع المطار على رأس قائمة المطارات الدولية من حيث أكبر عدد للمسافرين منذ عام 2014، حسب ما تشير إليه التقارير العالمية كل عام، أي خلال 9 أعوام متتالية، فما السبب؟

تأسيس المطار وتطوره

عام 1959، بدأ العمل في بناء مطار دبي على مساحة من الرمال على بعد 4 كيلومترات من وسط الإمارة في تلك الفترة، وبعد ذلك بعام واحد جرى افتتاح المطار الذي كان يتكون من مدرج مضغوط بالرمال ومبنى صغير، وكان قادرًا على التعامل مع طائرات يصل حجمها إلى حجم طائرة DC-3.

ومنذ 1970 وحتى 1980، جرت العديد من التطورات في جميع أنحاء مطار دبي الدولي، بدءًا من إنشاء مبنى جديد مكون من 3 طوابق، وبرج مراقبة جديد، وممرات إضافية، وإطالة المدرج، وتمديد ساحات الانتظار، وإضاءة المطار، وأجهزة الهبوط.

وعام 2000، أصبح مطار دبي الدولي أول مطار في الشرق الأوسط يضم جسورًا معلقة لتحميل الركاب من المطار إلى الطائرات، بدلًا من نقلهم إليها بالحافلات، ثم إعادة هيكلة دائرة الطيران المدني بعد ذلك بـ7 سنوات، مرورًا بعدد كبير من التطورات والتحديثات، كان آخرها العام الماضي 2022، حين باشرت مطارات دبي عمليات تجديد المدرج الشمالي لمطار دبي الدولي DXB.

إنجازت سريعة

حقق مطار دبي الدولي الإنجاز الرئيس المتمثل في خدمة مليار مسافر بحلول نهاية عام 2018، واستغرقت رحلة الوصول إلى الـ500 مليون الأولى 51 عامًا، بدأت من 30 سبتمبر 1960 إلى 31 ديسمبر 2011، إلا أنه حقق الـ500 مليون مسافر المتبقية في 7 سنوات فقط.

وبعد أن صعد المطار إلى صدارة قائمة أكثر المطارات الدولية ازدحامًا في العالم في عام 2014 بحركة الركاب الدوليين بـ70.4 مليون مسافر، وسع مطار دبي الدولي منذ ذلك الحين تقدمه على المنافسين لتعزيز مكانته العالمية، وتجاوز 86.4 مليون مسافر في عام 2019.

اقرأ أيضًا| أمريكا تفرض قيودًا على واردات الدواجن الفرنسية لهذا السبب

وحسب بيانات رسمية، لدى مطار دبي الدولي القدرة على استيعاب 90 مليون مسافر سنويًّا، ومن المتوقع أن تنمو هذه الطاقة الاستيعابية إلى أكثر من 118 مليونًا، من خلال الاعتماد على العمليات والتكنولوجيا المتطورة.

مطار دبي يتصدر مطارات العالم في عدد المسافرين

مطار دبي يتصدر مطارات العالم في عدد المسافرين

عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي

9 سنوات مرت على احتفاظ مطار دبي الدولي بصدارة المطارات العالمية من حيث عدد المسافرين، فمنذ تحقيقه المركز في 2014 لم يتنحَّ عنه حتى الآن، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي عدد المسافرين عبر المطار خلال العام الحالي 85 مليون مسافر، ليرسخ المطار بذلك مكانته في صدارة أكثر المطارات الدولية نشاطًا.

وحسب بيانات رسمية، فمنذ هبوط أول رحلة يوم 30 أغسطس عام 1960 وصل إجمالي عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي إلى نحو 1.25 مليار مسافر، وحرص المطار طوال تاريخه على تعزيز طاقاته الاستيعابية بطريقة عصرية، ووفقًا لأعلى المعايير.

اقرأ أيضًا| النرويج تحظر دخول سيارات الركاب المسجلة في روسيا

ويعمل مطار دبي حاليًّا على إجراء تحسينات على مباني المسافرين، وزيادة مساحات التنقل في المطار، وزيادة عدد مكاتب تسجيل الوصول لتعزيز الكفاءة التشغيلية، بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية في المطار ومواكبة نمو الطلب في أعداد المسافرين.

وجهات يخدمها

وفق أحدث الإحصاءات، وسع المطار نطاق الوجهات التي يخدمها لتصل إلى 257 وجهة عالمية عبر 91 شركة خطوط جوية تعمل من مطار دبي، وبلغ عدد الرحلات عبر المطار خلال النصف الأول 201 ألف و800 حركة.

ويواصل مطار دبي خططه التوسعية لمواكبة نمو حركة الرحلات وأعداد المسافرين، بتخصيص ما بين 6 إلى 10 مليارات درهم لخطط التطوير والتوسعة وفق أرقى المعايير.

الأداء خلال النصف الأول

حقق مطار دبي الدولي  خلال النصف الأول من العام الحالي 2023، انتعاشًا كبيرًا في حركة السفر، إذ تجاوزت حركة المسافرين مستويات ما قبل جائحة 2019، مستقبلًا 41.6 مليون مسافر، ما يمثل أكثر من 001% من أعداد المسافرين المُسجّلة خلال الأشهر الـ6 الأولى من عام 2019.

وبالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام المالي الماضي، ارتفعت حركة المسافرين بواقع 49.1%، باستقبال المطار 27.9 مليون مسافر في الفترة من يناير وحتى يونيو 2022.

مطار دبي الدولي يتجاوز مستويات 2019

ربما يعجبك أيضا