مطالبات في سلوفينيا بتأجيل الاعتراف بدولة فلسطين

المعارضة السلوفينية: الاعتراف بفلسطين سيسبب ضررًا طويل الأمد لبلادنا

شيرين صبحي

طالبت المعارضة السلوفينية، اليوم الاثنين 3 يونيو 2024، البرلمان في مذكرة رسمية إرجاء التصويت المرتقب للاعتراف بدولة فلسطين غدا الثلاثاء لمدة شهر.

وأعلنت الناطقة باسم البرلمان أن الحزب الديموقراطي السلوفيني بزعامة رئيس الوزراء السابق يانيز يانشا تنظيم استفتاء استشاري حول مرسوم الاعتراف، ليؤخر بذلك التصويت لمدة ثلاثين يوما.

إجراءات التصويت

وفقا للناطقة باسم البرلمان يتوجب على البرلمان الآن التصويت على هذا الاقتراح في جلسته المقبلة في 17 يونيو، وإذا تم رفضه وهو أمر مرجح جدا، سيتمكن من استئناف إجراءات التصويت العادية بشأن دولة فلسطين في 8 يوليو، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وأرسلت الحكومة السلوفينية المرسوم إلى البرلمان للمصادقة عليه الأسبوع الماضي، ما أدى إلى تسريع الإجراء الذي كان من المفترض أن ينجز بحلول منتصف شهر يونيو.

المعارضة: الاعتراف بفلسطين يضرنا

كان من المرتقب أن يكون التصويت شكليا فالأغلبية البسيطة تكفي للموافقة على النص، لكن ائتلاف يسار الوسط الحاكم في ليوبليانا يحظى بـ 51 مقعدا من أصل 90 في البرلمان.

لكن يانيز يانشا الذي كان مقربا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، يعارض هذا القرار بشكل قاطع.

وبحسب المذكرة المرفوعة للبرلمان السلوفيني، ورد أنها ستسبب “ضررا طويل الأمد لسلوفينيا من خلال دعم حركة حماس”.

رسالة سلام

على العكس يرى رئيس الوزراء روبرت جولوب أن مثل هذا الاعتراف “يوجه رسالة سلام”، مضيفا: “نعتقد أن الوقت قد حان ليوحد العالم أجمع جهوده نحو حل الدولتين الذي سيجلب السلام إلى الشرق الأوسط”.

الأسبوع الماضي، قالت إسرائيل إنها تأمل في أن يرفض البرلمان السلوفيني توصية الحكومة بالاعتراف بدولة فلسطين التي تعتبر “مكافأة لحماس” بحسب حكومة بنيامين نتانياهو.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في 18 أبريل الماضي قرارًا بأحقية دولة فلسطين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بأغلبية 143 صوتا من أصل 193.

ربما يعجبك أيضا