عائلات الأسرى تتظاهر في إسرائيل لإبرام صفقة التبادل

عبدالمقصود علي
مظاهرات في إسرائيل لعائلات الأسرى

أغلقت عائلات الأسرى الإسرائيليين، محور أيالون الرئيسي في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى، في حين طالب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد بإنهاء الحرب على غزة وتشكيل حكومة جديدة.

وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الخميس 1 أغسطس 2024: في اليوم الـ300 من الحرب، قام متظاهرون بإغلاق طريق أيالون في تل أبيب، مطالبين بالتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة.

أقارب الرهائن

ذكرت “القناة 12” أن أقارب الرهائن من بين الذين أغلقوا الطريق السريع، بينما حذرت مصر وقطر من أن الضربات التي استهدفت القيادي في حماس إسماعيل هنية والقيادي في حزب لله فؤاد شكر، تقوض الجهود التي يبذلها الوسطاء للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار.

وأكد زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لبيد أنّه بالإمكان بلورة رؤية واضحة لتحالف إقليمي يقود لإنهاء الحرب وتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.

وقال لبيد في تدوينة على موقع إكس “من الممكن انتهاج طريق آخر وإبرام صفقة تبادل لإعادة المحتجزين في قطاع غزة”، مشيرا إلى أنّ كل ما تقترحه الحكومة هو حرب تلو أخرى “بينما مرّ 300 يوم على بدء الحرب على غزة والمختطفون تحت الأرض”.

وتتهم المعارضة وعائلات الأسرى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بوضع عراقيل أمام إبرام اتفاق، خشية تفكك ائتلافه الحاكم وفقدان منصبه، إذ يهدد وزراء اليمين المتطرف بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها إذا قبلت باتفاق يتضمن وقف الحرب.

ربما يعجبك أيضا