«معادن» السعودية تستحوذ على شركتين للبوكسايت والألومنيوم

مصطفى خلف الله
معادن السعودية

استحوذت شركة “التعدين العربية السعودية (معادن)” على كامل شركتي “معادن للبوكسايت والألومينا” و”معادن للألومنيوم”، من شركة “ألكوا”، مقابل حوالي 1.1 مليار دولار.

وقالت الشركة في إفصاح على موقع “تداول السعودية”، اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، انها استحوذت على حصة 25.1% من شركة البوكسايت التي يبلغ رأسمالها 5.1 مليار ريال، والعاملة في تكرير البوكسايت لإنتاج الألومينا، والتي كانت “معادن” تملك قبل الصفقة 74.9% من أسهمها، وصارت الآن مملوكة لها بالكامل.

كما استحوذت “معادن” على نفس الحصة “معادن للألومنيوم”، وباتت أيضاً تملك بالكامل الشركة العاملة بمجال صهر وصب الألمنيوم وسبائكه، وصب المعادن غير الحديدية، ويبلغ رأسمالها 6.5 مليار ريال.

أطلقت “معادن” و”ألكوا” في عام 2009، مشروعاً مشتركاً لتطوير منجم بوكسايت ومصفاة ومصهر ألمنيوم في شمال السعودية بإجمالي استثمارات 10.8 مليار دولار. وكان ذلك جزءاً من جهود السعودية لتنويع اقتصادها بعيداً عن إنتاج النفط واستغلال الموارد الطبيعية الأخرى في البلاد

بلغت قيمة صفقة اليوم 4.125 مليار ريال سعودي ، ستدفع منها “معادن” 562 مليون ريال نقداً، بينما ستحصل “ألكوا”، ومقرها مدينة بيتسبرج الأميركية، على باقي قيمة الصفقة على صورة أسهم في “معادن”، تُقدّر بحوالي 2.2% من رأس المال.

ربما يعجبك أيضا