معارضون إيرانيون بالخارج يجرون محادثات من أجل الوحدة ضد الحكومة

أسماء حمدي
علم إيران

ناقش 8 من المعارضين الإيرانيين في الخارج سبل توحيد المعارضة المتشرذمة، أمس الجمعة 10 فبراير 2023، وسط فعاليات موالية للحكومة داخل البلاد بمناسبة الذكرى السنوية للثورة الإسلامية في ايران عام 1979.

وقالت الحائزة على جائزة نوبل، شيرين عبادي، في رسالة عبر الاتصال المرئي إلى تجمع شخصيات معارضة بارزة في جامعة جورج تاون بواشنطن، إن “الجمهورية الإسلامية لا تزال موجودة بسبب خلافاتنا وعلينا أن نضع خلافاتنا جانبا حتى نأتي إلى صندوق الاقتراع”، بحسب وكالة أنباء “رويترز”.

وقالت المدافعة عن حقوق المرأة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها مسيح علي نجاد: “يجب أن نتفق على مبادئ تستند إلى إعلان حقوق الإنسان والقضاء على التمييز، والمبادئ التي يمكن لكل إيراني أن يرى نفسه فيها والتي تجسد نهاية القهر”، معربة عن أملها في أن يتم التوصل إلى اتفاق حول مبادئ المعارضة بحلول نهاية عام 2023.

وتعاني إيران من اضطرابات منذ مقتل الكردية الإيرانية الشابة، مهسا أميني، على يد شرطة الأخلاق في إيران، سبتمبر الماضي، بعد احتجازها لانتهاكها قواعد الزي الإسلامي الصارمة للنساء، وتعد هذه الاحتجاجات من أقوى التحديات التي تواجه ايران منذ الثورة.

ربما يعجبك أيضا