معاهد الأبحاث الاقتصادية تتوقع انكماش الاقتصاد الألماني

ريمون البنا
معاهد الأبحاث الاقتصادية تتوقع انكماش الاقتصاد الألماني

تشير التوقعات الجديدة إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا قليلاً هذا العام، وهو الأحدث في سلسلة من التقارير السلبية التي تشير إلى أن توقعات أكبر اقتصاد في أوروبا لا تزال قاتمة.

وأشارت معاهد الأبحاث الاقتصادية الرائدة في ألمانيا، اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024، في توقعاتها نصف السنوية، إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سينكمش بنسبة 0.1% في عام 2024، بحسب ما نقلت وكالة بلومبرج.

التغيير الهيكلي

قالت رئيسة قسم التوقعات والسياسة الاقتصادية في معهد دي آي دبليو الألماني جيرالدين داني كنيدليك، في بيان عبر البريد الإلكتروني إن الاقتصاد الألماني يثقل كاهله التغيير الهيكلي بالإضافة إلى التباطؤ الاقتصادي.

وأضافت كنيدليك أن إزالة الكربون والتحول الرقمي والتغيير الديموغرافي، إلى جانب المنافسة الأقوى مع الشركات من الصين، أدت إلى إطلاق عمليات التكيف الهيكلي التي تعمل على إضعاف آفاق النمو على المدى الطويل للاقتصاد الألماني.

تزايد المخاوف

تزايدت المخاوف في الأسابيع الأخيرة، بشأن الانحدار الاقتصادي الواضح في ألمانيا، مع تضرر قطاع السيارات الرئيسي بشكل خاص.

ويؤثر ضعف الاقتصاد في ألمانيا سلباً على منطقة اليورو الأوسع نطاقاً، مع تلاشي التعافي الذي شهدته الكتلة المكونة من عشرين دولة في وقت سابق من هذا العام.

وجدير بالذكر أن البنك المركزي الألماني حذر من أن ألمانيا ربما تكون بالفعل في حالة ركود، مع احتمال حدوث انكماش آخر في الربع الثالث بعد انخفاض بنسبة 0.1% في الربع الثاني.

ربما يعجبك أيضا