مع تطبيق «البريكست».. إجراءات تنقل جديدة للبريطانيين في أوروبا

محمود طلعت

محمود طلعت

بدأت بريطانيا اليوم السبت حياتها الجديدة خارج الاتحاد الأوروبي، بعد نحو 47 عاما من العضوية، الأمر الذي سيكون له بالطبع تأثيره على حركة الأشخاص عبر طرفي الحدود.

وكانت بريطانيا وبلجيكا قد أعلنتا في ديسمبر الماضي الوصول لاتفاق يحكم العلاقات بين الطرفين، بعد «البريكست»، حيث ينص أحد بنود الاتفاق على أن حرية التنقل بين طرفي الحدود، كما كان في الماضي، انتهى إلى غير رجعة.

في الأسطر التالية نستعرض ملامح التدابير التي ستحكم تنقل الأفراد بين المملكة المتحدة والتكتل الاقتصادي، بما في ذلك الإقامة والعمل وغيرها، وفقا لما أوردته صحيفة «صن» البريطانية اليوم السبت.

وتفصيلا فإن أي بريطاني يريد البقاء في معظم دول الاتحاد الأوروبي لأكثر من 90 يوما في فترة مدتها 180 يوما مطالب بالحصول على تأشيرة من الدولة التي سيذهب إليها.

110620677 gettyimages 1164615839

رحلات المصطافين

وعلى الرغم من إشارة الاتفاق إلى بند «التاجر الموثوق» لتسهيل حرية الحركة بين الطرفين، وتقليص البيروقراطية، إلا أن هناك شكوكا بهذا الشأن فيما يتعلق بتطبيقه.

وبالنسبة لرحلات المصطافين البريطانيين إلى الاتحاد الأوروبي، فستكون مكلفة أكثر وستخضع لمزيد من الإجراءات الإدارية، وحتى الحيوانات الأليفة ستكون بحاجة إلى شهادات، وستحتاج السيارات إلى مزيد من الأوراق وعلى الركاب امتلاك تأمين.

الزيارات القصيــرة

وحول مدى الحاجة إلى تأشيرة في الزيارات القصيرة مثل السياحة، أوضحت صحيفة «صن» البريطانية، أنه سيكون على المصطافين البريطانيين الحصول على تأشيرة تشبه تلك الموجودة في الولايات المتحدة والمعروفة بـ«ESTA».

لكن في وسع هؤلاء دفع مبلغ من العمل يقدر بـ 6.35 جنيه استرليني للحصول على إعفاء من التأشيرات، ويستمر الإعفاء لمدة ثلاثة أعوام أو حتى نهاية صلاحية جواز السفر، وسيجري توفير الإعفاء عبر تقديم طلب على الإنترنت.

البريطانيون سيسمح لهم بعمليات الشراء في المناطق الحرة المعفاة من الضرائب خلال خروجهم من بلادهم صوب دول الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي يعتبره البريطانيون إيجابي بالنسبة لهم.

جواز ســـــفر جديد

إذا تبقى على نهاية جواز سفر أقل من 6 أشهر، فلن فلن يتمكن البريطانيون بعد ذلك من دخول دول الاتحاد الأوروبي، لذلك عليهم التحقق جيدا من التاريخ قبل السفر.

وحول خدمة ختم جوازات السفر في المنافذ الحدودية، فلن يكون بمقدور البريطانيين الاستفادة منها، وربما يحتاج إلى تقديم أدلة على وجود رحلة العودة مثل التذكرة، وإثبات وجود ما يكفي من الأموال لتغطية نفقات الرحلة.

116286491 116275483 mediaitem116275482

التأميـــــن الصحي

وحول مدى الحاجة إلى تأمين صحي، أوردت الصحيفة البريطانية «نعم. وربما يكون هذا أكبر تكلفة منعكسة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. يحملون البريطانيون حاليا بطاقات التأمين الصحية الأوروبية (EHIC)، وستظل سارية المفعول حتى نهاية صلاحيتها.

وبعد ذلك ستصدر الحكومة البريطانية، كما تقول، بطاقة جديدة، تغطي بعض حالات الطوارئ، ولم يعلن متى ستصدر بعد.

المعاشات التقاعدية

سيستمر مواطنو بريطانيا الذين يعيشون في الاتحاد الأوروبي في تلقي معاشاتهم التقاعدية الحكومية، والحصول على الزيادة السنوية

قيـــــادة المركبـات

وفيما يخص قيادة المركبات في أوروبا، فسيكون ذلك ممكنا سيكون هناك حاجة إلى تقديم طلب للحصول على البطاقة الخضراء من شركة التأمين الخاصة بالشخص نفسه، وهذه عملية طويلة قد تستغرق نحو 6 أسابيع.

ربما يعجبك أيضا