مع دخول ذي الحجة.. ما حكم صيام العشر الأوائل؟

أسماء حمدي
مع دخول ذي الحجة.. ما حكم صيام العشر الأوائل؟

اقترب عيد الأضحى المبارك، مع بدء شهر ذو الحجة الهجري، غدًا الاثنين 19 يونيو 2023، وفقًا للحسابات الفلكية الدولية.

ويبحث المسلمون عن الأعمال والعبادات المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة، التي تنتهي يوم الأربعاء 28 يونيو، ويؤدي خلالها الحجاج مناسكهم في الأراضي المقدسة بالمملكة العربية السعودية.

فضل العشر الأول من ذي الحجة

قالت دار الإفتاء المصرية، في بيان على فيسبوك، إن أيام 10 ذي الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بأنواعه.

وشددت على أن العمل الصالح في هذه الأيام، أفضل من العمل الصالح في سواها من بقية أيام السنة، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”. (أخرجه أبو داوود وابن ماجه وغيرهما).

يوم عرفة

من المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية رؤية هلال ذي الحجة، بعد غروب شمس اليوم الأحد 18 يونيو، وإن كانت المراصد الفلكية حددت غدًا أول أيام ذي الحجة.

وحسب دار الإفتاء، يمكن صيام أول 8 أيام من ذي الحجة على سبيل الاستكثار من الأعمال الصالحة. أما صيام اليوم التاسع أي يوم عرفة فهو من السنن، وأما اليوم العاشر فهو أول أيام عيد الأضحى، وقد شددت دار الإفتاء على أنه يحرم باتفاق الفقهاء صيام يوم العاشر، كما يحرم صوم يوم عيد الفطر، وأيام التشريق، وهي 3 أيام بعد يوم النحر.

وقالت الإفتاء: “لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صوم هذه الأيام، ولا الحث على الصيام في هذه الأيام، وإنما هو من جملة العمل الصالح الذي حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم على فعله في هذه الأيام كما مر في حديث ابن عباس”.

اقرأ أيضًا| الأوقاف المصرية تعلن ضوابط إقامة صلاة عيد الأضحى

ربما يعجبك أيضا