مغزى استخدام إسرائيل مسيّرة في استهداف سيارة فلسطينية بجنين

محمد النحاس

يمثل الحادث تصعيدًا خطيرًا، وتواصل لحلقة العنف بين الإسرائليين والفلسطينيين.


قصفت طائرة مسيرة إسرائيلية سيارة تقل شبانًا فلسطينيين شمالي جنين في عملية هي الأولى من نوعها منذ سنوات.

وأذاعت القناة الـ 14 العبرية نبأ أن الجيش الإسرائيلي قصف سيارة لفلسطينيين قرب حاجز شمال جنين، في تصعيد جديد ومواصلة لسياسة الاستفزازات الإسرائيلية التي تهدد بتواصل سيناريو العنف.

ضربة إسرائيلية

أفاد الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك في بيان مشترك الأربعاء الموافق 21 يونيو 2023، أن طائرة مسيرة إسرائيلية استهدفت بغارة سيارة تقل من أسماهم البيان “خلية مسلحة” فلسطينية.

وزعم بيان السلطات الإسرائيلية أن من أسمتهم “الخلية” نفذت عدة هجمات، وإطلاق نار على مستوطنات إسرائيلية كائنة شمالي الضفة الغربية، وذلك وفقًا لما نقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

منع من استخراج جثث الضحايا

من جانبه أعلن الدفاع المدني الفلسطيني، أن طواقمه تمكنت من الوصول إلى المنطقة وإطفاء النار المشتعلة في المركبة، وكان بداخلها 3 جثث متفحمة، غير أن القوات الإسرائيلية منعتهم من إخراج الجثث.

حسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) فإن طائرة إسرائيلية استهدفت بصاروخ مركبة في منطقة سهل “مطار المقيبلة” قرب بلدة الجلمة شمال جنين.

العملية الأولى من نوعها منذ سنوات

لم تكتفي القوات الإسرائيلية بمنع سلطات الدفاع المدني من استخراج جثث الضحايا، بل أقدمت كذلك على منع وصول سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث وأغلقت شارع جنين الناصرة، وفق (وفا).

حسب وكالة أنباء أسوشيتد برس الأمريكية لم يعرف على الفور هويات الأشخاص الذين استهدفتهم القوات الإسرائيلية. وتعد عملية الاغتيال عبر الجو هي الأولى من نوعها منذ عام 2005، ما يشير وفق تقدير وسائل إعلام إقليمية بتحوّل في طريقة التعاطي الإسرائيلية مع المسلحين الفلسطينيين.

توترات مستمرة

الحادث يأتي في وقت تحتدم فيه التوترات بين الفلسطينيين والإسرائيليين. واقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين بلدة فلسطينية في الضفة الغربية، وأشعلوا النيران في عشرات السيارات والمنازل والأشجار ووجهات المتاجر ما أثار حالة من الخوف لدى السكان الفلسطينيين، فضلاً عن مقتل شخص فلسطيني.

ونفذ مسلحون فلسطينيون أمس هجومًا مسلحًا على إسرائيليين أدى لمقتل 4 أشخاص، وفي غضون ذلك نشر الجيش الإسرائيلي قوات إضافية في الضفة المحتلة، وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن خطط جديدة لبناء 1000 منزل “استيطاني” في ردٍ على الهجوم المسلح، وفق ما نقلت أسوشيتد برس.

اقرأ أيضًا| استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي غرب رام الله

اقرأ أيضًا| فيديو| مقتل 3 مستوطنين إسرائيليين في إطلاق نار بالضفة الغربية

ربما يعجبك أيضا