مفاجأة مدوية.. بايدن يستعد للخروج من سباق الانتخابات

بايدن في ورطة.. مهلة أسبوع لإعلان تنحيه عن الانتخابات

أحمد الحفيظ

يبدو أن الضغط المتزايد على الرئيس الأمريكي جو بايدن، أقنعه أخيرًا بالاستسلام وإعلان انسحابه من الترشح لفترة رئاسية ثانية.

وقال تقرير نشره موقع “أكسيوس” الخميس 18 يوليو 2024، إن الضغط المتزايد من قادة الحزب في الكونجرس والأصدقاء المقربين أقنع الرئيس بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي، وقد يعلن ذلك في أقرب وقت في نهاية هذا الأسبوع.

استسلم سرا

قال التقرير إن الرئيس الأمريكي جو بايدن استسلم سرًا للضغوط المتزايدة، واستطلاعات الرأي السيئة، وأنه على وشك إعلان انسحابه من الانتخابات.

وأكد التقرير أن كبار قادة حزبه وأصدقاؤه والمانحون الرئيسيون واثقون أنه لا يستطيع الفوز، ولا يستطيع تغيير التصورات العامة عن عمره وحدته، ولا يستطيع تحقيق أي شيء.

وأوضح التقرير، أن المقربين منه أبلغوه إنه إذا بقي في منصبه، فقد يفوز الرئيس السابق ترامب بأغلبية ساحقة ويمحو إرث بايدن وآمال الديمقراطيين في نوفمبر.

سقوط الديمقراطيين

يتوقع الديمقراطيون تمامًا أن تظهر استطلاعات الرأي بعد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري انفجارًا محتملًا قد يؤدي إلى إسقاط الديمقراطيين في الكونجرس أيضًا.

وأظهر استطلاع وكالة أسوشييتد برس أمس أن ما يقرب من ثلثي الديمقراطيين يريدون انسحاب بايدن من السباق الرئاسي، وقد تردد صدى هذا الاستطلاع في البيت الأبيض والكونجرس.

نصائح المقربين

أكد التقرير أن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر (ديمقراطي من نيويورك) أنه أخبر بايدن أنه سيكون من الأفضل أن ينسحب من الانتخابات

كما أخبرته رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي (ديمقراطية من كاليفورنيا)، العقل المدبر للحملة الرامية إلى إخراج بايدن، أنه يمكن أن يدمر فرص الديمقراطيين في استعادة مجلس النواب، وإعادة انتخاب ترامب مرة أخرى.

ماذا لو انسحب بايدن؟

حال انسحاب بايدن من الانتخابات، يتوجب على الحزب الديمقراطي الذي يبلغ عدد أعضائه 3900 سرعة الانعقاد لانتخاب بديل عن الرئيس.

وفي هذه الحالة يجرى التصويت ويجب على المرشح الحصول على أغلبية الأصوات وإذ لم يحصل على الأغلبية يجرى اقتراع ثان وإذا حصل على أصوات 700 ناخب يكون له الحق في أن يكون مرشح الحزب الديمقراطي.

ربما يعجبك أيضا