مفتي مصر: القضية الفلسطينية لا تسقط بالتقادم ولا يجري عليها النسيان

بسام عباس
شوقي علام

أعرب مفتي مصر، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور شوقي علام، عن عميق ارتباط قلبه وقلوب المسلمين بالمسجد الأقصى، فهو يحمل مكانة خاصة في الإسلام، وترتبط قلوب المسلمين به منذ القدم وحتى اليوم وإلى قيام الساعة.

وأوضح مفتي مصر أن “مشاعرنا تجاه المسجد الأقصى لا توصف بالكلمات، فهو جزء من عقيدتنا وديننا وثقافتنا. نحن نحب المسجد الأقصى كما نحب بيت الله الحرام والمسجد النبوي”.

مكانة خاصة

قال فضيلة المفتي، خلال لقائه الأسبوعي في برنامج نظرة مع الإعلامي حمدي رزق، على فضائية صدى البلد، الجمعة 13 أكتوبر 2023، إننا لا نقبل بأن تُنتهك حرمة المسجد الأقصى أو تُغير هويته أو يُزال تاريخه؛ فهو يشغل مكانة خاصة في قلوب المسلمين، فهو أولى القبلتين وثالث الحرمين.

وشدد على ضرورة الاهتمام الدولي بحماية المسجد الأقصى وجميع المقدسات الإسلامية. كما لا يجوز الاعتداء على أي مصلًّى أو دور عبادة لأي دين، حتى في زمن الحروب التي تحظى بأحكام استثنائية محظور فيها إيذاء دور العبادة لغير المسلمين.

 مسألة فطرية ومحمودة

أوضح المفتي أن مصر قدمت الكثير للقضية الفلسطينية على مر العصور، فهي قضية أساسية لا تسقط بالتقادم أو يجري عليها النسيان، وأن تحتل مصر مكانة ريادية بين الدول المهتمة بالقضية الفلسطينية، ولن تنجح أي محاولات لطمس هذه القضية العادلة والمشروعة.

وفيما يتعلق بالعواطف والأفعال العفوية تجاه القضية الفلسطينية، قال فضيلته: هي مسألة فطرية ومحمودة، ولكن يجب أن تنضبط وتُحكم بالحكمة. ويجب علينا أن نقدر ونحترم أي قرارات تتخذها الدولة المصرية تجاه السياسات الداخلية والخارجية، فهي أكثر قدرة على فهم الأمور كافة داخليًّا وخارجيًّا.

وتابع: علينا تقدير واحترام أي قرارات تأخذها الدولة المصرية فهي أدرى ببواطن الأمور وهي من قبيل التصرفات السلطانية أو التصرفات السيادية أو اختصاصات ولي الأمر وهي بمثابة تقدير موقف، فالتعامل مع الأمر يحتاج إلى تبصر بذلك ولا تكون العواطف محركة وحدها.

ربما يعجبك أيضا