مفتي مصر يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون

مفتي مصر: الإسلام ترك مساحة كبيرة لاحترام عادات الشعوب بما لا يتعارض مع أصوله

بسام عباس
مفتي مصر يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة

استقبل مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، اليوم الخميس 27 يونيو 2024، السفير إريك شوفالييه، سفير فرنسا بالقاهرة، وذلك لبحث أوجه تعزيز التعاون مع دار الإفتاء المصرية.

واستعرض المفتي تاريخ دار الإفتاء المصرية ومنظومة العمل داخل إدارتها المختلفة، مؤكدًا أهمية التعاون الدولي لدعم اندماج المسلمين في مجتمعاتهم الغربية التي يعيشون فيها.

احترام عادات الشعوب

أشار مفتي مصر إلى أن دار الإفتاء المصرية أصدرت موسوعة فتاوى تضم ألف سؤال باللغة الفرنسية والإنجليزية والألمانية، وجاري ترجمتها إلى اللغة الإسبانية، موضحًا أن هذه الأسئلة وردت من فرنسا والدول التي تتحدث اللغة الفرنسية، وأعدت مع مراعاة خصوصية وعادات هذه المجتمعات.

وقال علام إن الإسلام ترك مساحة كبيرة لاحترام عادات الشعوب وتقاليدهم ما دامت لا تتعارض مع أصول الإسلام، مشيرًا إلى أنه لذلك “علينا كمفتين مراعاة السياقات والبيئات المختلفة عند إصدار الفتاوى والأحكام وفقًا لهذه الأوضاع الخاصة”.

وأوضح اهتمام دار الإفتاء بالتدريب والتأهيل، مشيرًا إلى عقدها مؤتمرًا عالميًا بعنوان “التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة”، عام 2016، وحضر المؤتمر وفود من أكثر من 80 دولة حول العالم، بهدف مناقشة سبل تأهيل أئمة المساجد في الدول الغربية ليكونوا قادرين على فهم الإسلام بشكل صحيح.

مفتي مصر يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة

مفتي مصر يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة

مبادرات ومشروعات

تحدث مفتي الديار المصرية عن مبادرات ومشروعات دار الإفتاء لتجديد الخطاب الديني الموجه للمسلمين في الغرب، بما في ذلك الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، التي تضم الآن 94 دولة من مختلف دول العالم، وهي كيان افتائي يهدف إلى التعاون والتنسيق مع الدول مع الحفاظ على خصوصية المجتمعات.

وتطرق إلى تطبيق “فتوى برو” وهو تطبيق إلكتروني متعدد اللغات الذي أطلقته دار الإفتاء المصرية، بهدف تقديم الفتاوى الشرعية الصحيحة المعتدلة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، وتحدث عن الدليل المرجعي لمواجهة التطرف، ويهدف إلى تقديم رؤية شاملة لمفهوم التطرف وأسبابه وصوره، ووضع استراتيجيات فعالة لمواجهته على المستويات الفكرية والاجتماعية والثقافية.

وفى نهاية اللقاء أعرب فضيلة المفتي عن استعداد دار الإفتاء المصرية لكافة أشكال التعاون والحوار من أجل مساعدة المسلمين في فرنسا على الاندماج الفعال والإيجابي في مجتمعهم الفرنسي، فينا أعرب سفير فرنسا في القاهرة، إريك شوفالييه، عن سعادته بهذا اللقاء الأول له مع مفتي مصر والتعرف عن قرب بدور ومهام دار الإفتاء

ربما يعجبك أيضا