مفتي مصر يستقبل وزير خارجية سريلانكا لبحث تعزيز التعاون

بسام عباس
مفتي مصر شوقي علام، ووزير خارجية سريلانكا علي صبري

استقبل مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، وزير خارجية سريلانكا ومستشار الرئيس السريلانكي، علي صبري، لبحث أوجه تعزيز التعاون بين دار الإفتاء وسريلانكا في مجال تدريب المفتين ومواجهة الفكر المتطرف.

وأكَّد فضيلة المفتي، خلال اللقاء اليوم الجمعة 9 أغسطس 2024، عمق العلاقات التاريخية بين مصر وسريلانكا، خاصة في المجال الديني، مشيرًا إلى أن رئيس جمعية علماء سريلانكا كان حاضرًا في المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء الذي عقدته الدار نهاية الشهر الماضي.

مواجهة الفكر المتطرف

أشار مفتي الديار المصرية إلى أن دار الإفتاء أنشأت قبل 10 سنوات مرصدَ الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، الذي تطوَّر ليصبح مركز سلام لدراسات التطرف والإسلاموفوبيا، من أجل مواجهة الفكر المتطرف وتفنيده بمنهجية علمية منضبطة.

وتطرَّق للحديث عن الدليل المرجعي لمواجهة التطرف الذي أصدرته الدار، وهو إصدار ضخم أعدَّته دار الإفتاء المصرية، يهدُف إلى تقديم رؤية شاملة لمفهوم التطرف وأسبابه وصوره، ووضع استراتيجيات فعالة لمواجهته على المستويات الفكرية والاجتماعية والثقافية.

وأضاف أنَّ الدار أطلقت كذلك تطبيق “فتوى برو” وهو تطبيق إلكتروني متعدد اللغات تم إطلاقه من قِبل دار الإفتاء المصرية، بهدف تقديم الفتاوى الشرعية الصحيحة المعتدلة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، مبديًا استعدادَ دار الإفتاء الكامل على تدريب العلماء والمفتين من سريلانكا على مهارات الإفتاء ومواجهة الفكر المتطرف.

مفتي مصر ووزير خارجية سريلانكا

مفتي مصر ووزير خارجية سريلانكا

تدريب علماء سريلانكا

وجَّه وزير خارجية سريلانكا ومستشار الرئيس السريلانكي، علي صبري، الشكرَ لمفتي مصر على استقباله في دار الإفتاء، مؤكدًا أنَّ دار الإفتاء المصرية تعدُّ مرجعيةً مهمة للمسلمين في العالم أجمع لما لديها من خبرات وبفضل منهجيتها الوسطية.

وأشار إلى أن علماء سريلانكا يعملون على مواجهة الفكر المتطرف ويقومون بالعديد من الأبحاث وإصدار الكتب التي تواجه هذا الفكر المتطرف، لافتًا إلى تطلع بلاده إلى الاستفادة من خبرات دار الإفتاء المصرية وتجربتها الرائدة في مجال مواجهة التطرف بإرسال عدد من علماء سريلانكا للتدريب في دار الإفتاء المصرية.

وعقب اللقاء أدَّى مفتي الديار المصرية ووزير خارجية سريلانكا صلاة الجمعة في مسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين بالقاهرة.

مفتي مصر يستقبل وزير خارجية سريلانكا والوفد المرافق له

مفتي مصر يستقبل وزير خارجية سريلانكا والوفد المرافق له

ربما يعجبك أيضا