مفتي مصر يستقبل وفدًا من علماء إندونيسيا لتعزيز التعاون

مفتي مصر يستقبل وفدًا إندونيسيًا لبحث تعزيز التعاون الإفتائي

بسام عباس
مفتي مصر يستقبل وفدًا من علماء إندونيسيا

استقبل مفتي مصر، ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور نظير عياد، وفدًا علميًّا رفيع المستوى من علماء الجمعية المحمدية بإندونيسيا، صباح اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024، في مقرِّ دار الإفتاء المصرية.

ودار اللقاء عن تعزيز أواصر التعاون بين المؤسستين، واستكشاف آفاق جديدة للعمل المشترك في المجال الديني والإفتائي، وأكد المفتي عمقَ العَلاقات التاريخية بين مصر وإندونيسيا.

مواجهة التحديات المعاصرة

استعرض عياد تاريخَ دار الإفتاء المصرية ودَورها المحوريَّ في خدمة الإسلام والمسلمين، مشيرًا إلى أن الدار تعمل على الجمع بين الأصالة والمعاصرة، والحفاظ على ثوابت الدين مع مواجهة التحديات المعاصرة، لأن الشريعة الإسلامية تجمع ما بين الصلاحية لكل زمان ومكان فضلًا عن مرونتها، بحسب بيان دار الإفتاء المصرية.

وأضاف أن دار الإفتاء رغم كونها تقوم بالفتوى، فإنَّها تنهض بمجموعة من الأدوار التي تلزمها بها المسؤولية الوطنية والشرعية والمجتمعية، فأنشأت عددًا من الإدارات والوحدات المتخصصة لهذا الغرض، مثل “مركز سَلَام لدراسات التطرف“، وهو إحدى المبادرات الرائدة التي أطلقتها دار الإفتاء المصرية لمواجهة التحديات التي يفرضها التطرف والإرهاب على العالم الإسلامي.

وتحدَّث عن إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية التي تُعَدُّ إحدى أهم الأذرع التي تساهم في الحفاظ على مستوى علمي رفيع لأئمة وعلماء الدين في مصر والعالم الإسلامي، وتقوم الإدارة بتدريب وتأهيل المفتين من مختلف دول العالم وَفْقَ برامج علمية يستمر بعضها إلى 3 سنوات، مبديًا استعداد دار الإفتاء لتدريب المفتين من إندونيسيا.

مفتي مصر يستقبل وفدًا من علماء إندونيسيا لتعزيز التعاون الإفتائي

مفتي مصر يستقبل وفدًا من علماء إندونيسيا لتعزيز التعاون الإفتائي

رؤية إسلامية موحدة

تناول مفتي الديار المصرية جهود “وحدة حوار” و”إدارة نبض الشارع”، مؤكدًا أن هذه الإدارات من أهم الأدوات التي تستخدمها الدار للتواصل مع المجتمع وتلبية احتياجاته الفكرية والدينية المعاصرة وتقديم رؤية إسلامية متوازنة وشاملة للقضايا المعاصرة.

وتطرق خلال اللقاء إلى الحديث عن الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، موضحًا أنها منظمة عالمية تهدُف إلى توحيد الجهود بين مختلف دُور وهيئات الإفتاء حول العالم، وتقديم رؤية إسلامية موحدة ومتوازنة للقضايا المعاصرة، مع الحفاظ على خصوصية كل دولة، وتجمع تحت مظلتها 111 عضوًا من 108 دول.

من جانبه، أعرب الوفد الزائر عن تقديره العميق لدار الإفتاء المصرية والمفتي، مؤكدًا أهمية دور دار الإفتاء في العالم الإسلامي، كما أبدى الوفدُ رغبتَه في الاستفادة من خبرات دار الإفتاء في مجال التدريب الإفتائي وتأهيل الدعاة، وتعزيز التعاون العلمي بين المؤسستين.

ربما يعجبك أيضا