مفوضية حقوق الإنسان: الفوضى تنتشر بغزة وسط أزمة إنسانية

عبدالمقصود علي
قطاع غزة

قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان اليوم الجمعة 19 يوليو 2024 إن “الفوضى” تنتشر في قطاع غزة مع تفشي أعمال النهب والقتل خارج نطاق القانون وإطلاق النار في الوقت الذي يواجه فيه السكان أزمة إنسانية حادة.

وأضافت أجيث سونجاي مدير مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة إن القتل خارج نطاق القانون والنهب في غياب إنفاذ القانون مرتبطان “بتفكيك إسرائيل للقدرة المحلية على الحفاظ على النظام العام والأمن في غزة، بحسب وكالة أنباء رويترز

خارج نطاق القانون

تابعت سونجاي الذي عاد من زيارة لغزة أمس الخميس “وثق مكتبنا ما يتردد عن عمليات قتل خارج نطاق القانون لأفراد من الشرطة المحلية والعاملين في المجال الإنساني وعن منع الإمدادات التي لا غنى عنها لبقاء السكان المدنيين على قيد الحياة. الفوضى تنتشر”.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن ما لا يقل عن 38848 فلسطينيا استشهدوا في الحملة العسكرية الإسرائيلية على القطاع منذ ذلك الحين.

وقال جيريمي لورانس المتحدث باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان إن الظروف في القطاع “أدت إلى تفكك نسيج المجتمع في غزة مما أدى إلى تأليب الناس على بعضهم البعض في صراع على البقاء وتمزيق المجتمع”.

وأضاف “هناك نهب وقتل خارج نطاق القانون وابتزاز أموال وخلافات عائلية وإطلاق نار عشوائي وقتال على المكان والموارد، ونرى شبابا مسلحين بالعصي يحرسون سواتر”.

ربما يعجبك أيضا