مفوض الأونروا: المساعدات غير كافية لتجنب المجاعة في غزة

الأمم المتحدة تحذر من خطر القنابل غير المنفجرة في غزة

عبدالمقصود علي
مفوض الأونروا مع عائلة فلسطينية نازحة

قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن إمدادات الغذاء وغيرها من المساعدات الإنسانية المقدمة إلى قطاع غزة زادت في شهر أبريل، لكنها لا تزال غير كافية لتفادي حدوث مجاعة.

وأضاف في مؤتمر صحفي في جنيف الثلاثاء 30 أبريل 2024: “صحيح أن المزيد من الإمدادات دخل خلال شهر أبريل، لكن هذا لا يزال غير كاف لتجنب المخاطر”، مضيفًا أن هناك سباقا مع الزمن للتصدي للجوع والمجاعة.

وأوضح أن هناك عددًا قليلًا من الدول لا يزال يحظر تمويل الأونروا في أعقاب اتهامات إسرائيلية بضلوع عدد من موظفي الوكالة في هجمات حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مشيرًا إلى أن الوكالة جمعت 115 مليون دولار من الأموال الخاصة.

من ناحية أخرى حذرت الأمم المتحدة من أن غزة تمر بـ”أخطر مرحلة” لوجود كميات كبيرة فيها من القنابل غير المنفجرة جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع.

جاء ذلك في تصريح لمدير البرنامج الأممي لأعمال الألغام في فلسطين مونغو بيرتش، خلال “الاجتماع الـ 27 لمديري أنشطة الألغام ومستشاري الأمم المتحدة” الذي عقد في جنيف، أمس الاثنين.

وأشار بيرتش إلى أن معظم الحوادث ستقع حينما يبدأ الناس العودة إلى شمال غزة، لعدم معرفتهم بمكان القنابل غير المنفجرة.

وشدّد مدير البرنامج التابع لدائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، على ضرورة التدريبات اللازمة للمخاطر عند بدء عودة الناس إلى شمال القطاع.

ربما يعجبك أيضا