مفوض العشائر الفلسطينية لـ«رؤية»: أسر حماس لجنود إسرائيليين صفعة قوية لنتنياهو

إسراء عبدالمطلب

عاكف المصري: إن عملية أسر جنود إسرائيليين جدد في شمال قطاع غزة بعد أكثر من سبعة شهور من حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي على قطاع غزة، وجاءت هذه العملية صفعة قوية لنتنياهو وحكومته المتطرفة وأثبتت بشكل واضح فشل حكومة الاحتلال في تحقيق أهداف الحرب المعلنة على قطاع غزة.


نفت قوات الاحتلال الإسرائيلي مزاعم حركة حماس الفلسطينية بشأن أسر جنود إسرائيليين في قطاع غزة.

جاء ذلك بعدما أعلن الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام، أبو عبيدة، عن تنفيذ عملية استدراج للقوات الإسرائيلية إلى نفق في جباليا شمال غزة، حيث تم تفجيره ونتج عنه مقتل وجرح وأسر بعض الجنود، ولم يُحدد أبو عبيدة عدد الجنود الذين تم أسرهم.

الجيش الإسرائيلي يقول إن قواته لم تتعرض لأي حادث خطف جنود في غزة - RT Arabic

جثث 3 أسرى إسرائيليين

حسب تقرير صحيفة “واشنطن بوست”، اليوم الأحد 26 مايو 2024، في رد على هذه الادعاءات، صرح الجيش الإسرائيلي بأنه “لم تحدث أي حادثة اختطاف جندي”، وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه خلال عملية ليلية في جباليا الأسبوع الماضي، تم العثور على جثث 3 أسرى إسرائيليين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد، عن استمراره في عملياته في جباليا، مشيرًا إلى العثور على أسلحة داخل مدرسة في المنطقة. ولم تتمكن “واشنطن بوست” من التحقق بشكل مُستقل من تقارير الجيش الإسرائيلي.

إدانة عالمية

يستمر القتال العنيف في مناطق أخرى من غزة، بما في ذلك رفح، حيث أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل يوم الجمعة بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية، وأفاد الجيش الإسرائيلي بقتل عدد غير محدد من المسلحين الذين حاولوا مهاجمة قواته، بالإضافة إلى اكتشاف ممرات أنفاق وأسلحة.

وفي هذا السياق، التزمت إدارة بايدن الصمت تجاه حكم محكمة العدل الدولية، معتبرةً أن الغزو الإسرائيلي لرفح في جنوب غزة هو غزو “محدود” يستهدف القضاء على كتائب حماس مع تجنب إلحاق الأذى بالمدنيين، ومع ذلك أثار الهجوم الذي أجبر أكثر من 800 ألف شخص على الفرار، وتفاقم الأزمة الإنسانية موجة من الإدانة العالمية.

خسائر بشرية

على صعيد آخر، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية يوم السبت 25 مايو 2024، أن 4 سفن تابعة للجيش الأمريكي تعرضت لأمواج عالية خلال الليل في غزة، حيث رست اثنتان منها على الساحل الإسرائيلي، بينما بقيت الأخرى على الرصيف، ولم يتم الإبلاغ عن إصابات، واستمر الرصيف في العمل بكامل طاقته.

وفيما يتعلق بالخسائر البشرية، أفادت وزارة الصحة في غزة بمقتل ما لا يقل عن 35,984 شخصًا وإصابة 80,643 آخرين منذ بدء الحرب، مشيرة إلى أن الغالبية العظمى من القتلى هم من النساء والأطفال، وتقدر إسرائيل مقتل حوالي 1,200 شخص في هجوم حماس في 7 أكتوبر، بينهم أكثر من 300 جندي، وتؤكد مقتل 282 جنديًا منذ بدء عمليتها العسكرية في غزة.

عاكف المصري

عاكف المصري

إبادة جماعية وتطهير عرقي

قال المفوض العام للعشائر الفلسطينية، عاكف المصري، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن عملية أسر جنود جدد للاحتلال في شمال قطاع غزة بعد أكثر من 7 أشهر من حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي على قطاع غزة، تعد بمثابة صفعة قوية لنتنياهو وحكومته المتطرفة، وأثبتت بشكل واضح فشل حكومة الاحتلال في تحقيق أهداف الحرب المُعلنة على غزة.

وأضاف المصري أن إطلاق هذا العدد الكبير من الصواريخ تجاه المدن المحتلة وخاصة مدينة تل أبيب في عمق الكيان الصهيوني يدل على ثبات وحيوية المقاومة الفلسطينية.

ربما يعجبك أيضا