«مفيش حاجة هتضيع».. أداة جديدة بالذكاء الاصطناعي تدلك على الأشياء المفقودة

أحمد العشري
الذكاء الصناعي يحل مشكلة ضياع المتعلقات

قد يصبح فقدان نظارتك أو مفاتيح المنزل وسيارتك مشكلة من الماضي قريبًا، بعدما كشفت شركة “جوجل” عن أداة جديدة في الهواتف الذكية تعمل بالذكاء الاصطناعي، متطورة خاصة في مجالي الرؤية والسمع.

وبحسب صحيفة “صن” البريطانية، فإن هذه الأداة قادرة على تذكر المكان الذي تركت فيه أشياء مثل النظارات أو المفاتيح الخاصة بك، حيث تعتمد الفكرة على مفهوم يجعل كاميرا الهاتف الذكي ترى كل شيء حولك من خلال مشروع يسمى “بروجيكت أسترا”.

الذكاء الصناعي يحل مشكلة ضياع المتعلقات

الذكاء الصناعي يحل مشكلة ضياع المتعلقات

أداة جديدة لحل مشكلة ضياع المتعلقات

أضافت الصحيفة أن هذه الأداة قادرة أيضًا على كشف الخداع من خلال صور الذكاء الاصطناعي المزيفة عبر الإنترنت، كما يمكنها التعرف على الأصوات المزيفة التي يستخدمها المحتالون في مداهمات البنوك، والأكثر إثارة هو قدرة التكنولوجيا على تذكر ما تراه أثناء تجولك في الغرفة.

وفي مقطع فيديو تجريبي، أظهرت جوجل كيف سأل شخص “أين تركت نظارتي؟” وتذكرت الأداة على الفور مكانها، ولذلك يقول ديميس هاسابيس، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في جوجل: “لكي يكون الجهاز مفيدًا حقًا، يحتاج إلى فهم العالم المعقد والديناميكي والاستجابة له تمامًا كما يفعل الأشخاص، وأن يستوعب ويتذكر ما يراه ويسمعه لفهم السياق واتخاذ الإجراءات”.

كيف تجد متعلقاتك الضائعة بسهولة؟

أضاف ديميس هاسابيس، رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في جوجل أنه يجب أن تكون الأداة استباقية وقابلة للتعلم وشخصية، حتى يتمكن المستخدمون من التحدث إليها بشكل طبيعي ودون تأخير.

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

وأكدت شركة التكنولوجيا العملاقة أنها قامت أيضًا بتحسين صوت المساعدين الصوتيين ليصبحوا أكثر طبيعية. وأوضح هاسابيس: “تم بناء هذه العوامل وتصميمها لمعالجة المعلومات بشكل أسرع من خلال تشفير إطارات الفيديو بشكل مستمر، والجمع بين مدخلات الفيديو والصوت في جدول زمني للأحداث، وتخزين هذه المعلومات مؤقتًا للاستدعاء الفعال”.

ربما يعجبك أيضا