مقابل الرهائن.. إسرائيل تعرض خروجًا آمنًا للسنوار من غزة

أسماء حمدي
يحيى السنوار

قال مسؤول إسرائيلي كبير، الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، إن تل أبيب اقترحت منح زعيم حركة حماس الفلسطينية يحيى السنوار، ممرًا آمنًا للخروج من غزة مقابل تحرير للرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

وقال مبعوث إسرائيل للأسرى جال هيرش: “أنا مستعد لتوفير ممر آمن للسنوار وعائلته وكل من يريد الانضمام إليه، نريد عودة الرهائن، نريد نزع السلاح وإزالة التطرف بالطبع، نظام جديد سيدير ​​غزة”.

خروج آمن

ذكر هيرش أنه وضع عرض الممر الآمن على الطاولة قبل يوم ونصف ورفض وصف الرد حتى الآن. وشدد على أن إسرائيل ستكون على استعداد أيضًا للإفراج عن السجناء الذين تحتجزهم كجزء من أي صفقة.

ووصف هيرش العرض كجزء من الجهود المبذولة للتوصل إلى حلول جديدة حيث تبدو احتمالات وقف إطلاق النار أكثر قتامة. وتعمل الولايات المتحدة وقطر ومصر على تقديم اقتراح جديد لوقف إطلاق النار إلى إسرائيل، لكن هيرش قال إن حماس سعت حتى الآن إلى إملاء الشروط بدلا من التفاوض، بحسب وكالة “بلومبرج”.

ومن غير الواضح ما إذا كانت حماس ستقبل الاقتراح برحيل السنوار عن غزة، خاصة بالنظر إلى تاريخ إسرائيل في العمليات التي تستهدف العملاء في الخارج. ولم تتحمل إسرائيل المسؤولية عن اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية، في 31 يوليو في طهران. لكن إيران قالت إن قتل هنية في طهران كان من عمل إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا