مقتل حمزة.. إرث بن لادن الأكبر ومستقبل”القاعدة” إلى زوال

هالة عبدالرحمن

كتب – هالة عبد الرحمن

في السنوات التي سبقت وفاته، أمضى أسامة بن لادن أيامه خلف جدران  في باكستان، خائفًا من أن يعيش ابنه على بعد آلاف الأميال.

صاغ بن لادن خطابًا تلو الآخر قبل وفاته، يصف المنهج الذي يجب على الابن، حمزة بن لادن، 23 عامًا، أن يدرسه والصفات التي يجب أن يزرعها، وإجراءات السلامة التي يجب عليه اتباعها، وفي أحدها، نصح ابنه، الذي كان في الثالثة عشرة من عمره فقط عندما رأى والده لآخر مرة، بعدم مغادرة منزله.

وفي قضية أخرى، ناقش ما إذا كان الشاب قد ينضم إليه في باكستان، ونصحه بالسفر في يوم غائم حيث سيكون من الصعب على طائرة بدون طيار تعقبه. لقد ابتكر بروتوكولًا أمنيًا معقدًا، دعا الابن إلى تبديل السيارات داخل النفق لخداع المراقبة العلوية.

وتقول صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن الرعاية التي أظهرها لم تكن مجرد رعاية الأب لابنه. يبدو أنها كانت محاولة من قبل الإرهابي الأكثر مطاردة في العالم لتأمين إرثه.

وفي صحيفة “التايمز” نطالع تقريرا لريتشارد سبنسر، مراسل الشرق الأوسط، بعنوان “مصادر أمريكية تقول إن نجل حمزة بن لادن مات”. ويقول الكاتب إنه يُعتقد أن حمزة بن لادن، نجل أسامة بن لادن، قٌتل عن 30 عاما، حسبما قال مسؤولون أمريكيون.

ويضيف الكاتب أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت عن مكافأة تبلغ مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن حمزة بن لادن، ولكن المسؤولين يعتقدون الآن أنه قٌتل قبل الإعلان عن هذه المكافأة.

وأوضح الكاتب أن حمزة بن لادن وُلد عام 1989 قبل نفي والده من السعودية، ولاحقا أقام مع والده في السعودية.

ولم يكن حمزة بن لادن في مجمع والده في أبوت أباد في باكستان، حين شنت الولايات المتحدة هجومها، الذي قتل فيه والده في مايو/أيار 2011. وفي وقت الهجوم كان حمزة في طريقه لمقر والده، وكان من المزمع أن يكون معه في مقره في غضون أيام.

وبعد ذلك بأربعة سنوات ظهر حمزة بن لادن في أول تسجيل صوتي له لتنظيم القاعدة، مما يشير إلى أنه كان يتم إعداده لقيادة التنظيم. ولكن آخر تسجيل صوتي له ظهر في العام الماضي.

ويعتقد المحللون أنه منذ عام 2010 على الأقل، كانت القاعدة تعد حمزة بن لادن سراً لتولي التنظيم، وهي خطوة يبدو أنها الآن قد أُحبطت. وفقًا لمسؤولين أمريكيين، قُتل بن لادن الأصغر سنا خلال أول عامين من إدارة ترامب.

إذا تم تأكيد ذلك ، فإن وفاته تمثل ضربة أخرى للقاعدة، التي تم تجنيد صفوفها بهجمات أمريكية لا هوادة فيها وبروز الدولة الإسلامية، والمعروفة أيضًا باسم داعش. كافحت الشبكة الإرهابية الأقدم لمناشدة جيل أصغر من المجندين، الذين تم إغرائهم لداعش من خلال مقاطع الفيديو التي التقطت على الطائرات بدون طيار، عندما كانت القاعدة لا تزال تصدر محاضرات لمدة ساعة من قبل القادة المسنين الذين يحدقون في كاميرات الفيديو.

واستهدفت غارة جوية أمريكية في منطقة أفغانستان وباكستان ، في مايو أو يونيو 2017 ، بن لادن. لقد قتل ابنه ولكن ليس هو، وفقًا للمسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين ، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة ظروف وفاة السيد بن لادن ، التي لا تزال سرية.

وأكد مسؤول أمريكي ثالث إن حمزة بن لادن توفي في ديسمبر 2017 بعد إصابته في غارة جوية.

وبحلول فبراير، عندما وضعت وزارة الخارجية مكافأة قدرها مليون دولار للحصول على معلومات حول مكان وجوده، اعتقد مسؤولو الاستخبارات أنه قد مات. ولدى المسؤولين ثقة عالية في أنه مات حتى لو بقيت الظروف الدقيقة لوفاته غير معروفة.

وقال محمد إسماعيل حاكم منطقة وانت ويغال ، وهي منطقة جبلية في شرق أفغانستان بالقرب من الحدود الباكستانية: “أظهرت تقارير استخباراتنا أن حمزة هنا، لكننا لم نعرف على وجه اليقين”. “قد يقول البعض إنه باكستاني والبعض الآخر يقول إنه عربي”.

وتشير الرسائل من وإلى والده – التي وجدها فريق SEAL SEAL الذي قتل الشيخ الأكبر بن لادن وتم رفع السرية عنها لاحقًا – إلى أنه كان يعيش في إيران لعدة سنوات، بما في ذلك في عامي 2009 و 2010.

وهدد حمزة بن لادن بعد مقتل والده في أبوت آباد ، باكستان ، في عام 2011 ، بالانتقام ، ودعا إلى شن هجمات على العواصم الغربية ، وحذر الأمريكيين من أنهم “سيستهدفون في الولايات المتحدة وخارجها” ، وفقًا لوزارة الخارجية.

لكن مؤرخين من العائلة يقولون إنه لم يمض وقت طويل قبل أن يتضح أن لديه علاقة خاصة مع حمزة ، الابن الوحيد لخيرية صبار ، وهي امرأة سعودية متعلمة تعليماً عالياً أصبحت زوجة أسامة بن لادن المفضلة.

تزوج الاثنان عندما كانت في منتصف الثلاثينيات من عمرها، وواجهت صعوبة في الحمل. لقد تحملت حالات إجهاض متكررة قبل أن تلد حمزة في عام 1989 ، يُعتقد أن حمزة قد وُلد في جدة بالمملكة العربية السعودية ، وهو واحد من بين 23 ابنا لأسامة بن لادن، وفقًا لوكالة الاستخبارات الغربية.

وأصبحت والدته شريكًا في مشروع زوجها للجهاد العالمي ، حتى أنها ساعدت بن لادن في صياغة الخطاب الذي خطط لإلقائه في الذكرى العاشرة لهجوم 11 سبتمبر.
وقال توماس جوسلين، زميل بارز في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات التي كانت تدرس تنظيم القاعدة لسنوات، إن دور بن لادن الأصغر سناً في المنظمة كان معتمداً.

وأشار السيد جوسلين إلى أدلة في ملفات بن لادن الشخصية الأقدم على أن حمزة تلقى تدريبات من النخبة ، لكن أسامة بن لادن فضل ألا يلعب ابنه دورًا عسكريًا.

طموحات حمزة الخاصة ، بناءً على تسجيلاته الصوتية ورسائله إلى والده ، أشارت إلى الرغبة في القيام بدور نشط في تنظيم القاعدة، إلا أن وفاته حالت دون ذلك.

ربما يعجبك أيضا