مقتل وإصابة 12 في قصف أوكراني لمنطقة بيلجورود الروسية

مصدر أوكراني: طائرات مُسيّرة قصفت 12 مصفاة نفط روسية

عبدالمقصود علي
الهجوم الأوكراني على بيلجورود الروسية

ذكر حاكم منطقة بيلجورود الروسية، فياتشيسلاف جلادكوف، أن القوات الأوكرانية قصفت المنطقة، اليوم الأحد 17 مارس 2024، ما أدى إلى مقتل رجل وإصابة 11 آخرين.

وكان جلادكوف، قال في وقت سابق من اليوم، إن فتاة تبلغ من العمر 16 عامًا قُتلت في المنطقة الواقعة على الحدود مع أوكرانيا بعد أن تسببت قذيفة أوكرانية في إشعال النار بمنزلها، بحسب وكالة أنباء رويترز.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان الأحد إن الجيش أسقط طائرة هليكوبتر عسكرية أوكرانية من طراز مي-8 كانت متجهة نحو منطقة بيلجورود، مشيرًا إلى أنه جرى إسقاط الهليكوبتر في منطقة سومي بأوكرانيا.

في المقابل، قال مصدر في المخابرات الأوكرانية لرويترز إن طائرات مُسيّرة بعيدة المدى أطلقها جهاز الأمن في بلاده أصابت 12 من مصافي النفط الروسية منذ بداية الحرب.

وأفاد مسؤولون في منطقة كراسنودار بجنوب روسيا بأن طائرات مسيرة أوكرانية هاجمت مصفاة سلافيانسك لتكرير النفط، على بعد 70 كيلومترًا شمالي العاصمة الإقليمية، الليلة الماضية.

وذكر المصدر إن المصفاة، التي تعالج حوالي 4.5 مليون طن متري من النفط الخام سنويًّا وتنتج الوقود لتصديره في المقام الأول، تعرضت لهجوم في عملية نظمها جهاز الأمن الأوكراني وقوات أخرى من الجيش الأوكراني.

وأضاف: “جهاز الأمن الأوكراني مستمر في تنفيذ استراتيجية لتقويض إمكانات روسيا الاقتصادية وتقليل الدولارات التي يدرها النفط وينفقها العدو على الحرب”.

وتابع: “في المجمل، نجحت الطائرات المسيرة التابعة لجهاز الأمن الأوكراني في الآونة الأخيرة في قصف 12 مصفاة نفط في روسيا”.

وقال مصدر آخر في المخابرات الأوكرانية إن هذا الرقم لا يشمل العمليات التي نفذتها وكالة المخابرات العسكرية الأوكرانية، والتي قصفت فيها مصافي تكرير بطائرات مسيرة.

ويشكل النفط ومشتقاته مصدرا مهما للدخل بالنسبة لروسيا التي تصدره إلى عشرات الدول حول العالم.

وطورت أوكرانيا الطائرات المسيرة بعيدة المدى واستخدمتها في مهاجمة روسيا، التي بدأت حربا شاملة ضدها في فبراير 2022، وتشن هجمات جوية بعيدة المدى بصواريخ وطائرات مسيرة منذ اندلاع الحرب.

ربما يعجبك أيضا