مقتل شخصين في هجوم روسي على أوديسا الأوكرانية

أوكرانيا: مقتل 2 وأضرار في ميناء بهجوم روسي على أوديسا

أسماء حمدي
الحرب الروسية الأوكرانية

قال مسؤولون، اليوم الأربعاء 10 يوليو 2024، إن شخصين قتلا، وأضرارا لحقت بالبنية التحتية للميناء في منطقة أوديسا الأوكرانية وبمنشأة للطاقة في شمال غرب البلاد جراء هجوم روسي.

جاء ذلك في هجوم أطلقت فيه القوات الروسية 20 طائرة مسيرة و5 صواريخ.

هجوم صاروخي

أوضح حاكم منطقة أوديسا أوليه كيبر، أن سائق شاحنة وحارس أمن قتلا في منطقة أوديسا في الهجوم الصاروخي الذي ألحق أضرارا بمخازن الميناء وشاحنات وسفينة مدنية، وأضاف أن بحارا أصيب أيضا.

ومنطقة أوديسا هي المركز الرئيسي لصادرات أوكرانيا على البحر الأسود التي أعادت كييف إحياءها دون موافقة روسيا بعد انسحاب موسكو من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة الصيف الماضي، سمح لكييف بتصدير المواد الغذائية خلال الحرب مع روسيا.

هجمات طويلة المدى

تتعرض مرافق الميناء في المنطقة بانتظام لهجمات طويلة المدى من موسكو. ودأبت روسيا التي شنت حربا واسعة النطاق في فبراير 2022، على نفي استهداف المدنيين أو البنية التحتية المدنية في أوكرانيا.

وقالت الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء في البلاد، إن طائرات مسيرة دمرت منشأة للطاقة في منطقة ريفنا في شمال غرب البلاد. وقال حاكم المنطقة أولكسندر كوفال إن حريقا نشب وتم احتواؤه ولم ترد تقارير عن إصابات.

انقطاع الكهرباء

ذكرت شركة يوكرينرجو المشغلة لشبكة الكهرباء، أن الهجوم تسبب في انقطاع مؤقت للكهرباء في المنطقة، لكنه لم يستلزم أي تعديلات على فترات انقطاع الكهرباء المقررة، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

واضطرت أوكرانيا إلى تطبيق قطع منتظم للكهرباء لساعات بسبب نقص الإمدادات نتيجة الأضرار الجسيمة التي لحقت بمنشآت الطاقة منذ مارس الماضي، بسبب الضربات الجوية الروسية.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية في بيان، إنها أسقطت 14 من 20 طائرة مسيرة فوق 8 مناطق أثناء الهجوم. كما منعت 3 من 4 صواريخ روسية من طراز كيه “إتش-59″ و”كيه إتش-69” من بلوغ أهدافها.

ربما يعجبك أيضا