مقتل 7 أشخاص في صراع قبلي غربي السودان

شيماء مصطفى
اشتباكات قبلية في السودان - صورة أرشيفية

تشهد مناطق عديدة في دارفور بين حين وآخر اقتتالًا دمويًا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.


كشفت السلطات السودانية، اليوم السبت 24 ديسمبر 2022، مقتل 7 أشخاص وإصابة 5 آخرين، إثر هجمات متفرقة من مسلحين على قرى غربي البلاد، استمرت 3 أيام.

وأوضحت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، وفقًا لبيان لجنة أمن ولاية جنوب دارفور، أن “مجموعة من الرعاة هاجمت مواطنين في قرية أموري بمحلية بليلة شرق ولاية جنوب دارفور بغرض النهب، وأطلقت أعيرة نارية أدت إلى مقتل مواطن وإصابة آخر”.

اشتباكات قبلية

أضافت اللجنة: “إثر هذه الحادثة تحركت مجموعة من مواطني قرية أموري، الخميس، إلى موقع الحادثة، واشتبكت مع بعض الرعاة، وقتل على أثر ذلك أحد الرعاة وأصيب آخر”. وذكرت أنه “في صباح الجمعة، بدأت مجموعة من الرعاة الهجوم على قرية أموري، وجرى حرق القرية ومقتل 4 مواطنين وجرح 3 آخرين”.

وأشارت اللجنة الأمنية إلى أن الأحداث امتدت لتشمل مقتل مواطن آخر في أثناء احتجاجات، نظمها بعض المواطنين في الطريق بين مدينتي الفاشر ونيالا، بعد حرق قريبة أموري.

وأفادت أن الأحداث شملت لاحقًا 7 قرى، وشهدت حرقًا جزئيًّا لعدد من هذه القرى، ونهب بعض متاجرها، لافتة إلى أنها أرسلت قوات إلى مواقع الأحداث للفصل بين الأطراف.

 

ربما يعجبك أيضا