مكافحة الغلاء وأسعار النفط.. أبرز اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس 10 مارس 2022، بالعديد من القضايا الشاغلة للرأي العام المحلي والعربي.


انشغلت الصحف بتبعات الأزمة الأوكرانية على الأمن الغذائي في العالم العربي، وسط تخوفات من زيادة الأزمة مع اقتراب شهر رمضان المبارك. أيضًا، تابعت أسعار النفط الآخذة في الارتفاع وسط متابعة لحجم صادرات النفط من العالم العربي وتأثيرها على ميزانيات الدول النفطية، وأيضًا الترحيب بعودة النفط الليبي إلى الأسواق العالمية، وتحركات في الحكومة السودانية بعد تحرير سعر العملة، لمحاربة غلاء الأسعار وتهريب الذهب والعملات.


الأهرام المصرية

لن نسمح بالاحتكار.. ونسعى لاستيعاب التضخم

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أن مصر تسير بخطى قوية جداً وواثقة نحو تأمين أكبر قدر من احتياجاتها من السلع الرئيسية، مشيرا إلى أنه كلما كان لدينا القدرة على تأمين احتياجاتنا الذاتية، كنا فى مأمن من أخطار الزيادات فى الأسعار العالمية، التى تحدث جراء الأزمات الكبرى، مثل الأزمة الراهنة التى يواجهها العالم.

وقال مدبولي، إن الدولة مستمرة فى جهودها نحو توفير جميع السلع، والمضى فى الحفاظ على أرصدة إستراتيجية من السلع الرئيسية، لمنع حدوث أية أزمة، كما يتم يومياً متابعة موقف السلع الاساسية فى الأسواق، حيث لن يتم السماح بتخزين أية سلع أو أى نوع من الاحتكار، أو التحايل فى هذا الموضوع، مشدداً على أن الدولة المصرية تواجه تلك الظواهر بكل حسم وشدة.

المرصد الليبية

انتاج النفط ارتفع إلى مليون ومئة ألف برميل يوميًا بعد ساعات من إعادة تشغيل حقلي الشرارة والفيل

قال وزير النفط والغاز بحكومة تصريف الأعمال محمد عون إن الإنتاج العام للنفط في ليبيا ارتفع إلى 1.100 مليون برميل “مليون ومئة ألف برميل” يوميًا بعد ساعات من إعادة تشغيل حقلي الشرارة والفيل النفطيين مقابل 920 ألف برميل مطلع الأسبوع الحالي. وذلك بعد إعادة فتح صمامات الرياينة التي كانت مغلقة بفعل من حرس المنشآت النفطية المطالبين بصرف مرتباتهم وتحسين بيئة العمل.

ألمانيا ترحب بمبادرة وليامز بشأن وضع قاعدة دستورية لإجراء الاستحقاقات الانتخابية القادمة

استقبل رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، السفير الألماني لدى ليبيا ميخائيل أونماخت، لبحث مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا. وأكد السفير الألماني، على دعم بلاده لجهود المجلس الرئاسي، في توحيد مؤسسات الدولة، والعمل على ملف المصالحة الوطنية، مشيرًا إلى ترحيبه بمبادرة المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، بشأن وضع قاعدة دستورية لإجراء الاستحقاقات الانتخابية القادمة.

السوداني السودانية

زيادةٌ جديدةٌ على المشتقات النفطية والوزارة تلتزم الصَّمت

أعلنت السلطات السودانية ثالث زيادة على التوالي في أسعار الوقود خلال شهر واحد حيث حددت محطات التوزيع 547 جنيها (نحو دولار واحد) للتر البنزين مقارنة مع 408 جنيها في الخامس من فبراير و420 جنيها في العشرين من الشهر نفسه ليبلغ حجم الزيادة 30 في المئة.

وتأتي الزيادة وسط مصاعب اقتصادية كبيرة تعاني منها البلاد أدت إلى انهيار ملحوظ في سعر صرف العملة المحلية حيث يجري تداول الدولار الواحد عند 570 جنيها في السوق الموازي مقابل 536 جنيها في السوق الرسمي.

حميدتي يتوعّد بإغلاق بعض المصارف بـ”الضبة والمفتاح”

توعد نائب رئيس مجلس السيادة، بعض المصارف بإغلاقها لمخالفتها لوائح العمل المصرفي. وانتقد عمل بعض المصارف، واتهمها بالدخول في عمليات استيراد الوقود والمضاربة، مُلوِّحاً بمُحاسبة هذه المصارف وإلزامها بموجهات العمل أو إغلاقها بـ”الضبة والمفتاح”.

ودعا حميدتي، رجال الأعمال والمصدّرين السودانيين، إلى إعلاء مصلحة الوطن وتقديمها على المصالح الذاتية والعمل مع الحكومة والشعب لتغيير الواقع الاقتصادي الراهن. وقال لا نريد أن يعمل رجال الأعمال لمصلحتهم، فقط نريد أن يكون شعارنا السودان أولاً.

الدستور الأردنية

الأردن والعراق يبحثان تعزيز التكامل الثنائي والإقليمي

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي امس الأربعاء وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي والذي يزور العراق حاليا والوفد المرافق له في إطار مساعي البلدين لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات الاقتصادية.

وقال الشمال، أن الأردن يتطلع باهتمام الى زيادة مختلف أوجه التعاون مع العراق وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين للاستفادة من الفرص المتاحة وكذلك تحقيق التكامل في العديد من المجالات على المستوى الثلاثي الذي يضم مصر والعراق والأردن إضافة الى تعزيز التجارة البينية وإزالة الصعوبات التي تواجهها.

الأيام الفلسطينية

الاحتلال يقرر إنشاء مركز تهويدي على جبل الزيتون

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إقامة مركز تهويدي ضخم على أرض جبل الزيتون في القدس الشرقية المحتلة بتكلفة ملايين الشواكل. وقالت صحيفة “كول هاعير” الإسرائيلية، إن “المركز الجديد سيوفر خدمات المعلومات والمحتوى حول المكان للسياح من الخارج والزائرين الإسرائيليين الذين يأتون إلى جبل الزيتون”.

أيضا، أقدمت سلطات الاحتلال ومستوطنون، على تنفيذ أعمال حفر وبناء في باحات الحرم الإبراهيمي، في الوقت الذي أخطرت فيه بمنع أداء الصلاة في مسجد أثري ببلدة الخضر، جنوب بيت لحم، أو ترميمه.

الزمان العراقية

دعوات إلى زيادة مبالغ منحة غلاء المعيشة وتجديدها خلال رمضان

دعا مواطنون الحكومة الى زيادة مبالغ المنحة التي حددتها بمقدار مائة الف دينار ، وتمديد المبادرة حتى شهر رمضان المقبل، للتخفيف عن كاهل الاسر الفقيرة في مواجهة غلاء اسعار المواد الغذائية التي تشهدها الاسواق المحلية، فيما ناشدت هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل، مجلس الوزراء شمول من يتقاضى راتب المعين المتفرغ للأشخاص ذوي الاعاقة بمنحة المئة الف دينار.

وقد حددت الحكومة ، الثلاثاء المقبل موعد صرف منحة مئة الف دينار لمرة واحدة تحت اسم منحة غلاء معيشة تقدم الى المتقاعدين والموظفين والرعاية الاجتماعية ومعدومي الدخل، مشددة على صرف مستحقات الفلاحين وتوفير سيولة لدعم المزارعين في استيراد منظومات الرش  فيما حثت وزارة التجارة على شراء الحنطة المستوردة بهدف تامين مفردات البطاقة التموينية.

عكاظ السعودية

تعديلات في طلبات التعويض ودرجات الأقارب

أصدر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد الصمعاني، قرارا يتضمن تعديلات جديدة لنصوص في اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية. ونقلت أن التعديل شمل المادة (۰/‏۳) من اللائحة لتكون كالتالي: “للمتضرر من الدعوى المطالبة بالتعويض عما لحقه من ضرر بطلب يقدمه للدائرة أثناء نظر الدعوى أو بدعوی مستقلة”.

وهو ما يسمح للمدعين المطالبة بالتعويض من أي ضرر من الدعاوى الصورية أو الكيدية خلال مرحلة التقاضي لا عقب انتهاء الدعوى بحكم نهائي كما هو معمول به حالياً، وهو ما يختصر على المتضررين مرحلة جديدة من التقاضي. كما جرى أيضا تعديل المادة (1/‏7) من اللائحة التي تصنف الأقارب، إذ تغير ترتيب الأقارب.

البيان الإماراتية

القطاع الخاص غير النفطي بدبي يسجل نمواً قوياً في فبراير

واصل القطاع الخاص غير النفطي في اقتصاد دبي تحقيق النمو للشهر الــ 15 على التوالي، وسجّل نمواً قوياً في فبراير الماضي، بحسب نتائج استبيان “مؤشر مديري المشتريات”، الذي يصدر شهرياً عن شركة “آي اتش إس ماركيت” البريطانية.

وأكّد التقرير أن الارتفاع يعكس أيضاً تحسناً قوياً في البيئة التشغيلية السائدة في القطاع الخاص غير النفطي بدبي. وأضاف التقرير: إن السبب الرئيسي لهذا الارتفاع يكُمن بدرجة كبيرة في الارتفاع الذي سجّله مؤشر الطلبيات وأوامر الشراء الجديدة.

الإمارات ملتزمة بالمعايير العالمية للأمان النووي

أكد كريستر فيكتورسن مدير عام الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، أن الإمارات حققت أعلى مستويات الالتزام بالمعايير العالمية فيما يخص الأمان النووي، لافتاً إلى أن الهيئة تمكنت منذ تأسيسها من إنجاز مستهدفاتها الاستراتيجية بهيئة رقابية نووية مستقلة تشريعياً مسؤولة عن الإجراءات المرتبطة بالإشعاعات في الدولة.

الجريدة الكويتية

الأمير: مضاعفة الجهود للمحافظة على الأمن والقانون

أكد أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، ضرورة مضاعفة الجهود والعطاء للمحافظة على أمن الكويت وسيادة القانون وتطبيقه لما فيه مصلحة الوطن والمواطن، مشيرا سموه إلى أهمية التعاون مع السلطة التشريعية لتلبية آمال وتطلعات المواطنين بما يعود بالخير والمنفعة على الجميع، متمنيا لهما التوفيق والسداد.

جاء ذلك خلال استقبال الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد النواف نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للداخلية، والشيخ طلال الخالد نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للدفاع، حيث أديا اليمين الدستورية، بمناسبة تعيينهما في منصبيهما الجديدين.

ربما يعجبك أيضا