مكتب الإحصاءات البريطاني يخفض تقديراته للتعافي من جائحة كورونا

منه عبد الرازق

ظل نمو الاقتصاد البريطاني أدنى من  قبل الوباء، وفقًا للبيانات التي نُشرت، اليوم الجمعة 30 سبتمبر 2022، وقد سلطت الضوء على التحدي الذي يواجه رئيسة الوزراء الجديدة ليز تروس.

قال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الناتج الاقتصادي ارتفع على غير المتوقع 0.2% في إبريل حتى يونيو، بعد تعديل القراءة السابقة بانكماش 0.1%، ما يعني أن الاقتصاد البريطاني لم يدخل في حالة ركود بعد.

لكن مكتب الإحصاءات الوطني خفض تقديراته لتعافي بريطانيا من جائحةكوفيد-19، ما يعكس ضربة أكبر للاقتصاد مما كان يعتقد لأول مرة في عام 2020 عندما أغلقت الشركات في جميع أنحاء البلاد.

وقالت إن الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني ظل أقل 0.2% عما كان عليه في نهاية 2019، حيث انخفض عن تقديره السابق البالغ 0.6%، وفقًا لرويترز.

وقال بول ديلز الخبير الاقتصادي في كابيتال إيكونوميكس: “على الرغم من الأخبار الجيدة عن أداء الاقتصاد في الربع الثاني، فإن الصورة العامة هي أن الاقتصاد في حالة أسوأ مما كنا نعتقد في السابق”.

أظهرت بيانات منفصلة أن أسعار المنازل البريطانية فشلت في الارتفاع على أساس شهري لأول مرة منذ يوليو 2021، في أحدث علامة على التباطؤ في السوق الناجم عن ضغط تكلفة المعيشة وارتفاع أسعار الفائدة.

ونشر وزير المالية البريطاني الجديد كواسي كوارتنج الأسبوع الماضي خطة اقتصادية قال إنها ستحفز النمو من خلال خفض الضرائب.

ربما يعجبك أيضا