مكتب ميقاتي: لا تمديد لحاكم مصرف لبنان في منصبه

عبدالمقصود علي
حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة

قال مكتب رئيس حكومة تسيير الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، اليوم الاثنين 9 يوليو 2023 إنه لن يُمدد لحاكم مصرف لبنان (البنك المركزي) الحالي، رياض سلامة، في منصبه عندما تنتهي فترة عمله في وقت لاحق من هذا الشهر.

وتنتهي في 31 يوليو الحالي فترة عمل سلامة، الذي ألقت اتهامات في الداخل والخارج باختلاس أموال عامة بظلالها على فترة ولايته الممتدة منذ 30 عامًا، وهو ما ينفيه رئيس مصرف لبنان.

وقال مكتب ميقاتي، في بيان نشرته وكالة أنباء رويترز، إن للمنصب قانونًا ينص على أن النائب الأول للحاكم سيتولى مهام الحاكم حتى تعيين حاكم جديد.

وأضاف “القانون لا ينص على الفراغ، والمؤسسات تستكمل أعمالها من خلال نائب الحاكم الأول والنواب الباقين”، مشيرًا إلى أن “أهم شيء عدم حصول شغور في المصرف المركزي لأنه العصب المالي بالبلد”.

اقرأ أيضًا: نواب حاكم مصرف لبنان يلوحون بالاستقالة حال عدم تعيين محافظ جديد

وأبلغ أحد نواب حاكم مصرف لبنان الأربعة رويترز بأنهم يفكرون في الاستقالة معًا، إذا لم يعين خليفة له، ما يزيد من احتمال شغور منصب الحاكم وسط أزمة مالية عميقة.

وقال نائب رئيس الوزراء، سعادة الشامي، الأسبوع الماضي، إن مثل هذا التهديد “خطير للغاية”، ويتعين على نواب الحاكم “تحمل مسؤوليتهم في حالة تعذر هذا التعيين”.

وتتعقد جهود إيجاد خليفة لسلامة، بسبب انهيار أنظمة الحكم وتصاعد التوتر السياسي في البلاد. وعادة ما يعين رئيس البلاد حاكم مصرف لبنان المركزي، لكن مجلس النواب (البرلمان) لم ينتخب حتى الآن خليفة للرئيس السابق ميشال عون، الذي انتهت فترة رئاسته في أواخر أكتوبر.

اقرأ أيضًا: نواب حاكم مصرف لبنان المركزي يطالبون بتعيين خليفة لرياض سلامة

ربما يعجبك أيضا