«الجارديان» تكشف عن خطة إيران البديلة للرد على اغتيال هنية

عبدالمقصود علي
صواريخ إيران

كشفت صحيفة “الجارديان” البريطانية عن أن إيران قد تختار استهداف الأفراد الذين تعتقد أنهم مسؤولون عن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في طهران، بديلا عن شن هجوم على إسرائيل.

ووفقًا لتقرير الصحيفة البريطانية، الخميس 8 أغسطس 2024، “يمكن لطهران الرد على اغتيال هنية، الذي ألقت باللوم فيه على إسرائيل رغم عدم تأكيد تل أبيب أو نفي مسؤوليتها، من خلال استهداف الأشخاص الذين تعتقد أنهم يعملون مع أو أعضاء في وكالة الموساد الإسرائيلية”.

خطة إيران البديلة للرد على اغتيال هنية

قالت مصادر أمريكية وإسرائيلية في الأيام الأخيرة إن “طهران لا تزال تقرر حجم ونطاق ردها بعد ضغوط دبلوماسية كبيرة لتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين”، ومن المرجح أن “تستهدف إيران المسؤولين عن الهجوم، وتحديدا الموساد وأجهزته، وليس المدنيين”.

وفي اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة هذا الأسبوع، كانت هناك إدانة بالإجماع لاغتيال هنية، حيث ذكر الأعضاء أنه كان انتهاكا صارخا للقانون الدولي وسيادة إيران وسلامة أراضيها وأمنها القومي.

ولكن لم يصدر أي دعم جماعي رسمي لهجوم إيراني على إسرائيل، ودعا وزير الخارجية الباكستاني إسحاق دار في تصريحاته إلى التحلي بالهدوء والمثابرة على المسار الدبلوماسي.

وقال إنه لا بد من الانتقام من الاغتيال ولكن “يجب ألا نحقق خطة بنيامين نتنياهو لحرب أوسع نطاقا”، معتبرا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يسعى لنصب فخ.

ربما يعجبك أيضا