ملك الأردن: نؤكد ضرورة السلام العادل والشامل للقضية الفلسطينية

وليد أبوالمعارف

عقد ملك الأردن، عبدالله الثاني، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لقاءً في باريس، اليوم الأربعاء 14 سبتمبر 2022، تناول العلاقات المتينة التي تجمع البلدين، وآخر التطورات إقليميًّا ودوليًّا، وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وشدد الملك والرئيس الفرنسي، خلال اللقاء الذي عقد في قصر الإليزيه بحضور ولي العهد الأردني، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، الحرص على توسيع التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية.

الأردن يعرض مساعدة أوروبا

العاهل الأردني أعرب عن تقديره للدعم الذي تقدمه فرنسا لبلاده في تنفيذ البرامج التنموية، مشيدًا بالجهود التي تبذلها باريس في مواجهة التحدي العالمي للأمن الغذائي.

وأعلن الملك استعداد الأردن للتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي في مواجهة تحدي الأمن الغذائي، والتخفيف من تداعياته على العالم، من خلال مبادرة “فارم” التي أطلقها الاتحاد الأوروبي لزيادة الإنتاج الزراعي.

سلام شامل وعادل للفلسطينيين

على صعيد المستجدات الإقليمية والدولية، شدد الزعيمان على مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أشار الملك إلى ضرورة تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، مثمنًا موقف فرنسا والاتحاد الأوروبي الداعم لخيار حل الدولتين.

وشدد الملك على ضرورة ضمان مشاركة الفلسطينيين في المشاريع الاقتصادية الإقليمية. وحذر من استمرار الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب التي تقوض فرص تحقيق السلام، وتعرض المنطقة لمزيد من العنف.

سوريا ولبنان على الطاولة

أعاد الملك عبدالله الثاني التأكيد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، يحفظ وحدة سوريا أرضًا وشعبًا، ويضمن عودة طوعية وآمنة للاجئين، لافتًا إلى ضرورة الحفاظ على أمن العراق واستقراره لتجنيب المنطقة أي تهديد لأمنها واستقرارها.

وتطرق اللقاء إلى الأوضاع على الساحة اللبنانية، وبين ملك الأردن أهمية مواصلة الجهود المبذولة لدعم استقرار لبنان. كما جرى بحث الجهود المبذولة إقليميًّا ودوليًّا في الحرب على الإرهاب، وفق نهج شمولي.

وعبر الرئيس الفرنسي عن تقديره للدور الذي يلعبه الأردن في السعي نحو تحقيق السلام في المنطقة وتعزيز الأمن والاستقرار العالميين. وأعرب عن حرص بلاده على توطيد علاقات الصداقة مع المملكة، ومواصلة التنسيق الوثيق بما يخدم مصالحهما المشتركة.

ربما يعجبك أيضا