ملك المغرب يدعو إلى تحالف إفريقي لمواجهة الجفاف

أسماء حمدي

أوضح ملك المغرب الملك محمد السادس، أمس الاثنين 9 مايو 2022، أن القمة المنعقدة حول الجفاف والتدبير المستدام للأراضي، تجسد قوة العزم على تعبئة ملموسة لمواجهة مشكلة الجفاف التي تشكل تحديًا هيكليًّا في القارة الإفريقية، أكثر من أي مكان آخر.

وأضاف الملك محمد السادس، في كلمته خلال القمة المنعقدة بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، على هامش الدورة الـ15 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، أن تغير المناخ ليس قضية نظرية ولا موضوعًا للنقاش العقيم، بل هو واقع مؤلم وقاسٍ، ما فتئت آثاره الوخيمة تتزايد بفعل تعاقب موجات الجفاف بقدر أكثر حدة وتدميرًا، وفقًا لصحيفة هسبريس المغربية.

وتابع، أضحى تعاقب فترات الجفاف، وما ينتج عنه من تدهور للتربة، يشكلان تحديًا كبيرًا وحقيقيًّا، ومست آثارهما، خلال العقدين الماضيين، أكثر من مليار ونصف المليار شخص في العالم، وتسببا في خسائر اقتصادية تفوق 124 مليار دولار. موضحًا أن التصحر في إفريقيا أصبح يهدد ملايين الهكتارات، بفعل زحف الرمال الذي يتزايد في بعض المناطق، علمًا بأن تدهور الأراضي ينحو عاملا يسهم في استفحال أوجه الضعف والهشاشة.

ودعا في هذا الإطار، إلى إرساء تحالف إفريقي فعلي لمواجهة الجفاف، ومده بالموارد المالية والتكنولوجية الملائمة، والكفيلة ببلورة إجراءات فعالة وناجعة في هذا الشأن.

ربما يعجبك أيضا