ملك بريطانيا يستقبل رئيس جنوب إفريقيا

ابتهال غيث
الملك تشارلز يستقبل رئيس جنوب إفريقيا

يأتي اللقاء في توقيت دقيق في جنوب إفريقيا، بسبب غضب السكان وتفاقم الوضع الاقتصادي.


استقبل ملك بريطانيا، تشارلز الثالث، اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2022، رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوزا، في حفل تقليدي أقيم في لندن، وفق موقع قناة “فرانس 24”.

حضر الاستقبال قرينة ملك بريطانيا، كاميلا باركر، وولي العهد الأمير وليام ،وزوجته كايت، وتعد الزيارة الأولى لزعيم أجنبي إلى بريطانيا منذ جلوس الملك تشارلز الثالث على العرش.

الشراكة مع إفريقيا

أوضح وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي عبر موفع “تويتر”، أن جنوب إفريقيا تعتبر أول دولة يستضيفها الملك، منوهًا بالتزام بريطانيا بتطوير الشراكات مع إفريقيا.

وبمناسبة الزيارة، يلقي رامابوزا خطابًا أمام البرلمان، وكذلك يتوجه إلى كنيسة ويستمنستر حيث نصب تذكاري لنيلسون مانديلا الصديق المقرب من الملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

التعاون الاقتصادي بين بريطانيا وجنوب إفريقيا

من المقرر أن يعقد رامابوزا لقاء مع رئيس الوزراء ريشي سوناك، يوم غد الأربعاء، يناقشان خلاله التعاون الاقتصادي بين بلديهما.

وأعلنت “داونينج ستريت” عن إطلاق المرحلة الجديدة في الشراكة الحالية بين بريتوريا ولندن لتطوير البنى التحتية في جنوب إفريقيا وتوقيع شراكة جديدة بشأن المعادن المستخدمة في التقنيات للمساهمة في مكافحة تغير المناخ.

وأوضح سوناك في بيان أن جنوب إفريقيا تعتبر أهم شريك تجاري للمملكة المتحدة في القارة ولدى بريطانيا خطط طموحة للاستثمار في البنى التحتية والنمو الاقتصادي معها.

ربما يعجبك أيضا