ملك تايلاند يصدق على تعيين شيناوترا رئيسة للوزراء

أسماء حمدي
بايتونجتارن شيناواترا

صدق ملك تايلاند ماها فاجيرالونكورن، اليوم الأحد 18 أغسطس 2024‏، على تعيين بايتونجتارن شيناواترا رئيسة للوزراء وذلك بعد يومين من انتخاب البرلمان لها، ما يمهد الطريق أمامها لتشكيل حكومة في الأسابيع المقبلة.

وأصبحت بايتونجتارن (37 عاما) أصغر من يتولى رئاسة الوزراء في بلادها، وذلك بعد أيام من إقالة المحكمة الدستورية سريتا تافيسين من المنصب. ولعبت المحكمة الدستورية دورًا محوريًا في فترات اضطراب سياسي متقطعة شهدتها تايلاند على مدى عقدين.

سليلة عائلة حاكمة

بايتونجتارن هي ابنة رئيس الوزراء الأسبق المثير للجدل تاكسين شيناواترا، وفازت بما يقرب من ثلثي الأصوات في البرلمان، يوم الجمعة، لتصبح ثاني امرأة تتولى المنصب في تايلاند وثالث فرد من أسرة شيناواترا في رئاسة الوزراء بعد عمتها ينجلوك شيناواترا ووالدها تاكسين.

بايتونجتارن شيناوترا

بايتونجتارن شيناوترا

وتصديق الملك على توليها المنصب إجراء رسمي وتم في مراسم في بانكوك، اليوم الأحد. وأدلت بايتونجتارن بعد ذلك بخطاب قصير شكرت فيه الملك وممثلي الشعب لانتخابها رئيسة للوزراء.

إجراءات تحفيز اقتصادي ‏

قالت بايتونجتارن: “بصفتي رئيسة للذراع التنفيذية سأقوم بواجبي مع المشرعين بقلب مفتوح، سأنصت إلى كل الآراء حتى يتسنى لنا معا أن ندفع البلاد قدما باستقرار”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وفي أول مؤتمر صحفي تعقده، قالت إنها ستواصل العمل بسياسات رئيس الوزراء السابق سريتا، بما يتضمن إجراءات تحفيز اقتصادي “كبرى” وإصلاحات ومكافحة المخدرات وتحسين نظام الرعاية الصحية.

وشددت على أنها لن تحاول تعيين والدها تاكسين في أي منصب حكومي لكنها ستستعين بمشورته. وأضافت أن تفاصيل سياساتها ستقدم للبرلمان الشهر المقبل.

ربما يعجبك أيضا