ملك ماليزيا يحدد غدًا الموعد النهائي لاختيار رئيس الوزراء الجديد

حسام أحمد

أصدر ملك ماليزيا عبدالله أحمد شاه، اليوم الأحد 20 نوفمبر 2022، مرسومًا يقضي بضرورة تقديم جميع الأحزاب السياسية أسماء مرشحيهم لرئاسة الوزراء بحلول الساعة الثانية بعد ظهر غد الاثنين، وذلك مع تعليق عمل البرلمان الماليزي عقب الانتخابات العامة التي جرت أمس السبت.

ونقلت صحيفة “ذا ستريتس تايمز” الماليزية عن المراقب المالي للعائلة المالكة أحمد فاضل شمس الدين، قوله إنه يتعين على الأحزاب أيضًا إعلان تحالفاتها لتشكيل الحكومة، مضيفًا أن القصر تلقى نتائج الانتخابات العامة 15 اليوم الأحد، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن حزبي باكاتان هارابان (تحالف الأمل)، وبريكاتان ناسيونال (التحالف الوطني) فازا بأكبر كتل مقاعد، ولكنها لم تكن كافية بالنسبة إليهما لتشكيل حكومة أغلبية.

ومن جانبه، قال المراقب المالي إنه من الواضح أنه لم ينجح أي حزب سياسي في الحصول على أغلبية لتشكيل حكومة جديدة، ولهذا ستجري مطالبة رؤساء الأحزاب والائتلافات من رئيس مجلس النواب أزهر هارون، بالتفاوض في ما بينهم لتشكيل حكومة وتقديم أسماء المرشحين الذين تعتقد الأحزاب أن بإمكانهم الحصول على أغلبية برلمانية، قائلًا: “قرار الملك بشأن تشكيل حكومة جديدة وتعيين رئيس الوزراء نهائي”، مضيفًا أن ملك ماليزيا ذكّرهم أيضًا بأن البلاد بحاجة إلى حكومة مستقرة وذات سلطة ونزاهة لحماية رفاهية الشعب ودفع أجندة ازدهار الأمة.

ربما يعجبك أيضا