الملياردير الهندي بانسال يطرح شركته التكنولوجية الناشئة للاكتتاب العام

سارة كريم

"نافي تكنولوجيز" التي تسوّق القروض الشخصية، والعقارية والتأمين الصحي والصناديق المشتركة للطبقات الوسطى المتصلة بالوسائل الرقمية في الهند تجنّبت الانتقال إلى المدفوعات الرقمية.


يطرح ملياردير التكنولوجيا الهندي ساشين بانسال الشركة الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية “نافي تكنولوجيز” أوليًّا، لبيع أسهمها بقيمة 33.5 مليار روبية، أي 440 مليون دولار.

وتعتزم “نافي” طرح كل أسهمها خلال الاكتتاب العام الأولي في يونيو المقبل، وفقًا لمسوّدة نشرة الاكتتاب الخاصة بها، المقدمة إلى الهيئة التنظيمية المحلية، ما يعني أنه سيُعاد استثمار حصيلة الطرح مباشرة بالشركة، كما نشرت بولمبرج أمس السبت 12 مارس 2022.

كفاح من أجل الأرباح

وفقًا لمسوّدة نشرة الاكتتاب الخاصة بالشركة والمقدمة إلى الهيئة التنظيمية المحلية، سوف يعاد استثمار حصيلة الطرح مباشرة بالشركة. وبحسب بولمبرج فإن “نافي” التي تسوّق القروض الشخصية والعقارية والتأمين الصحي والصناديق المشتركة للطبقات الوسطى المتصلة بالوسائل الرقمية في الهند، تجنّبت الانتقال إلى قطاع المدفوعات الرقمية، الذي يكافح فيه كثير من الشركات الناشئة لتحقيق أرباح.

وتدرس الشركة تخصيص أسهم لفئة معينة من المستثمرين قبل إجراء الاكتتاب العام، بقيمة 6.7 مليار روبية، 873 مليون دولار، ما يقلّل حجم الطرح العام الرئيس، وفقًا للمسوّدة. ومن المتوقع بدء بيع الأسهم في يونيو المقبل، وفقًا لما ذكرته وكالة برس تراست أوف إنديا.

بداية جديدة

ساشين، رائد الأعمال التكنولوجية البالغ من العمر 40 عامًا، حقق أمواله من خلال إطلاق موجة التجارة الإلكترونية في البلاد مرة أخرى. وتجاوز صافي ثروته مليار دولار، وذلك عندما باع أول شركة ناشئة له لبيع التجزئة عبر الإنترنت “فليبكارت أون لاين سيرفيسز” إلى “وول مارت”.

وأسّس ساشين، شركة “نافي” في نهاية عام 2018 مع زميله رائد الأعمال، أنكيت أجاروال، وبلغت إيرادات نافي 7.2 مليار روبية تقريبًا، أي 940 مليون دولار، خلال الأشهر التسعة المنتهية في ديسمبر 2021 الماضي، وفقًا لبيان الإفصاح، مقارنة بـ7.8 مليار روبية، أي مليار دولار تقريبًا، للسنة المالية الكاملة المنتهية في مارس الماضي. وتبدأ السنة المالية في الهند أول إبريل وتنتهي آخر مارس من العام التالي.

تجربة سلسة للعملاء

تمكنت “نافي” من التحكم في منتجات الإقراض من التوريد والاكتتاب إلى التحصيل وتقديم طريقة سلسة للعملاء بوصفها تجربة عملية تقدمها الشركة للمتعاملين معها، وذلك عن طريق المقرض غير المصرفي وتكنولوجيا خدمة العملاء، كذلك وصفت الشركة نفسها في المسودة العامة لها.

مدفوعات القروض الفورية وتقديم قروض سكنية رقمية بأسعار فائدة منخفضة، والاستفادة من التكنولوجيا لإدارة مخاطر الاحتيال والتخلف عن سداد الائتمان واستخدام تحليلات البيانات لتدريب خوارزميات الإقراض الخاصة بها، لتقديم أسعار جذابة وإدارة أفضل لحسابات القروض وممارسة كل من المجموعات الميدانية لصالحها، كلُّ هذا تضمنته الشركة الناشئة.

إنجازات نافي

لأن منتجات الإقراض الشخصي والتأمين الصحي بالتجزئة تساعد العملاء على التسجيل في أقل من 4.5 دقيقة و2.5 دقيقة على التوالي، فإن شركة نافي للقروض الشخصية خدمت أكثر من 400 و81 ألف عميل في 84% من الرموز البريدية الهندية، ومددت لهم  مليوني روبية هندية، أي 26 ألف دولار تقريبًا، لمدة تصل إلى 84 شهرًا، فوريًّا ورقميًّا دون أي وثائق ورقية.

ويبلغ حجم تذكرة هذه القروض 665 دولارًا، علي مدار سنة و7 أشهر منذ انطلاقها. وبدءًا من 31 ديسمبر 2021 حصلت الشركة على الموافقة على 61.17% من بوالص التأمين الصحي المبيعة دون أي مساعدة بشرية على تطبيق “نافي”. وأيضًا طورت الشركة واجهتها القائمة على الدردشة، والتي تضمن خدمة عملائها بسلاسة طوال رحلة الشراء.

ربما يعجبك أيضا