مليار يورو حجم الاستثمارات بين العرب واليونان بقطاع الرعاية الصحية

شيماء عزيز

قال الدكتور خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية، اليوم السبت 25 مايو 2024، إن حجم الاستثمارات بين العالم العربي واليونان في قطاع الرعاية الصحية تجاوزت المليار يورو خلال عام 2023 ، موضحًا أن قيمة الصادرات اليونانية من المنتجات الطبية إلى الدول العربية بلغت في 2022 ما يقارب 200 مليون يورو.

وأضاف حنفي، في بيان، أن قيمة الصادرات العربية من المنتجات الطبية إلى اليونان ارتفعت في 2022 بنسبة 15% عن 2021، مشيرا إلى انعقاد فعاليات مؤتمر الصحة العربي اليوناني الأول، في أثينا خلال الفترة من 22 إلى 23 مايو، بحضور رسمي حاشد من الجانبين العربي واليوناني، يتقدمهم ضيف الشرف وزير الصحة في اليونان أذونيس جيورجياذيس، بالإضافة إلى مستثمرين عرب ويونانيين في مجال الرعاية الصحية.

أوضح الأمين العام لاتحاد الغرف العربية، أن شركات يونانية استثمرت في مشاريع للرعاية الصحية في بعض الدول العربية، مثل مصر والسعودية، في حين قامت بعض الدول العربية بضخ استثمارات في قطاع الرعاية الصحية اليوناني، خاصة في مجال السياحة العلاجية، إلى جانب ذلك تم توقيع العديد من الاتفاقيات بين الجامعات العربية واليونانية لتبادل الطلاب والأساتذة وبرامج البحث العلمي. كما وتقام بانتظام مؤتمرات وورش عمل مشتركة بشأن مواضيع ذات صلة بالصحة العامة.

وتابع حنفي، أن اليونان قدمت مساعدات إنسانية للدول العربية في حالات الطوارئ، مثل الكوارث الطبيعية والحروب شملت هذه المساعدات أدوية ومعدات طبية وفرق طبية متخصصة، موضحا أنه أمام هذا الواقع فإن هذا المؤتمر يمثل علامة فارقة ومهمة في تعزيز العلاقات الوثيقة بين العالم العربي واليونان في قطاع الرعاية الصحية.

ربما يعجبك أيضا