مليون طائر يعبر الأردن سنويًّا وجهود لحمايتها من خطوط الكهرباء

شيرين صبحي

وقّعت الأردن، أمس الأحد 23 أكتوبر 2022، مذكرة تفاهم توفر إطار عمل مشترك لتسهيل التعاون للحفاظ على البيئة والطيور المهاجرة.

وتأتي مذكرة التفاهم في أعقاب الانقطاع الكامل للكهرباء، الذي شهدته المملكة العام الماضي، ورجح مسؤولون حكوميون انقطاعه بسبب “الطيور” الحوامة التي تهاجر بين حين وآخر.

المخاطر التي تهدد الطيور

وقعت الاتفاقية شركة الكهرباء الوطنية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة. وشدد مدير عام الشركة المهندس أمجد الرواشدة، على التزام الشركة بتنفيذ أعلى المعايير العالمية لحماية الطيور في مشاريع النقل الكهربائي كالتزام وطني إضافة إلى حرص الشركة الدائم على أن يبقى الأردن مسارًا آمنًا لهجرة الطيور، وأن لا تتسبب مشاريع النقل الكهربائي في أي أضرار بيئية ونفوق للطيور المهاجرة.

وأضاف أن دور الأردن في حماية الطبيعة يزداد أهمية في إطار الجهود الدولية المبذولة لحماية البيئة وتنفيذ أفضل الممارسات البيئية العالمية لمنع حوادث الاصطدام والصعق الكهربائي للطيور، خاصة أن الصعق الكهربائي للطيور واصطدامها بخطوط الطاقة الكهربائية يعد أحد المخاطر الرئيسية التي تهدد الطيور على المستويين الوطني والعالمي.

مليون طائر سنويًّا

من جانبه، قال أمين عام وزارة البيئة بالوكالة رائد بني هاني، إن نحو مليون طائر تعبر الأردن سنويا ما يرتب على المملكة جهدا في توفير الحماية للطيور المهاجرة، لافتًا إلى اهتمام بيئي وزيادة في الوعي بأهمية هذا الدور في توفير الحماية للطيور المهاجرة.

من جانبه، قال مدير المكتب الإقليمي لبيرد لايف انترنشيونال إبراهيم خضر، خلال توقيع الاتفاقية، إن الطيور مؤشر هام ودلالة واضحة على جودة البيئة، لافتًا إلى ضرورة توفير الحماية للطيور المهاجرة التي يتهددها الصيد ومخاطر الصعق الكهربائي.

حماية مسارات الطيور المهاجرة

ووفقًا للمذكرة، يتعاون الجانبان في تنفيذ الدراسات والإجراءات التخفيفية في مشاريع نقل الكهرباء والواقعة في مسارات هجرة الطيور في مناطق إدارة شركة الكهرباء الوطنية المختلفة على امتداد محافظات المملكة والهامة للطيور وكذلك آلية حماية مسارات الطيور المهاجرة والتنوع الحيوي.

ويشكل الصعق الكهربائي للطيور واصطدامها بخطوط الطاقة الكهربائية أحد المخاطر الرئيسية التي تهدد الطيور على المستويين الوطني والعالمي كما وضح مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة فادي الناصر.

ربما يعجبك أيضا