مليون طفل عراقي محرومون من الغذاء والصحة والتعليم

عبدالمقصود علي
أطفال العراق

كشفت إحصائيات وزارة التخطيط بالعراق، عن وجود مليون طفل محرومين من الغذاء والصحة والتعليم، فضلًا عن زج نسبة من هؤلاء في العمل قبل بلوغهم السن المطلوبة.

ونقلت قناة “السومرية نيوز” العراقية، اليوم الخميس 24 أغسطس 2023، عن المتحدث باسم الوزارة، عبدالزهرة الهنداوي قوله إن “الأطفال يمثلون شريحة مجتمعية تقارب 40% منه، وتُعد شريحة هشة متأثرة بظروف البلاد الصعبة خلال السنوات الأخيرة تمثل بالإرهاب والأوبئة والأزمات الاقتصادية، وانعكست سلبًا على الأطفال”.

مليون طفل يعانون الحرمان

أضاف عبدالزهرة الهنداوي “مليون طفل يعانون الحرمان من الغذاء والصحة والتعليم، بالإضافة إلى زج 5% منهم في العمل، وهذا يفسر العنف الذي يتعرض له الأطفال في المجتمع”.

وأشار إلى أن “الوزارة تعمل على إعداد استراتيجية خمسية لمكافحة الفقر، سبقتها بإطلاق الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية التي تضمنت محورًا خاصًّا عن الطفولة، وحقوق ومتطلبات هذه الشريحة”.

دعم الفقراء

أشار عبدالزهرة الهنداوي إلى أن “المنحة المالية للتلاميذ والطلبة من ضمن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لدعم الفقراء، وتمكينهم من إكمال تعليمهم، بالإضافة لتشجيع الفتيات على إكمال الدراسة من خلال توفير متطلبات العيش الكريم”.

اقرأ أيضًا: العراق يعتزم معالجة مشكلات المياه والكهرباء

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، حذرت من تأثيرات ارتفاع نسب الفقر في أطفال العراق، داعيةً إلى العمل لبناء بيئة شاملة لحماية الأطفال في العراق.

ربما يعجبك أيضا