منارة السعديات.. وجهة مثالية لمحبي الثقافة والفنون في الإمارات 

رنا الجميعي

لماذا تعد منارة السعديات واحدة من أهم المراكز الثقافية في أبوظبي؟


تثري منارة السعديات المشهد الثقافي في أبوظبي، ويعمل المركز الثقافي على التواصل مع المجتمع عبر إقامة الندوات والمعارض الفنية التي تنظمها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

تعتبر المنارة منصة للفنون والأنشطة الثقافية والفعاليات المجتمعية، وتقع المنارة في المنطقة الثقافية بجزيرة السعديات، وتعد بوابة متاحف عدة كمتحف زايد الوطني الذي تخطط الإمارات لافتتاحه قريبًا، ومتحف اللوفر أبوظبي، وجوجنهايم أبوظبي، والفن الحديث والمعاصر.

13 سنة من النشاط الثقافي

افتتحت منارة السعديات كمركز للمعارض في عام 2009، وتعتبر أول مبنى يجري افتتاحه في جزيرة السعديات، والجزء الأول من المنطقة الثقافية بها. على مدار 13 عامًا نجحت المنارة في تشكيل منصة مجتمعية نابضة، من خلال المعارض الدورية، والورش، وتقديم الأفلام، وعروض الأداء الفني، ومساحات الاستوديو المفتوحة للاستخدام اليومي.

تركز المنارة عبر أنشطتها على مجال التصوير الفوتوغرافي والوسائط المتعددة، وعلى عروض الأفلام والموسيقى والرسوم المتحركة، والألعاب والتصوير والوسائط، كذلك توفر مساحة للتعبير والابتكار عبر الورش الفنية للأطفال والكبار في مجال الطباعة والبورتريه ورسم الأشكال والأشخاص والخزفيات.

تستضيف منارة السعديات المعارض الفنية

تستضيف المعارض الفنية

 

منارة السعديات.. استوديوهات للتصوير والفنون

يضم مركز المنارة أيضًا استوديو للتصوير الفوتوغرافي واستوديو الفنون، و3 صالات عرض مخصصة للمعارض المؤقتة، وتحتوي على ساحة خارجية كبيرة للفعاليات والمناسبات، ومقهى ومطعم “فنر”، وقاعة تتسع لـ250 مقعدًا، ومسرح يسع 100 مقعد، وبها عرض تفاعلي يمكن الزائر من مشاهدة قصة تأسيس جزيرة السعديات وثقافتها.

تستضيف المنارة عددًا من المناسبات سنويًّا، مثل المعرض البصري “فن أبوظبي”، الذي يعتبر تتويجًا لبرنامج الفنون البصرية على مدار عام، وتستضيف أيضًا منتدى “القمة الثقافية أبوظبي” الذي يجمع قادة قطاعات الفنون والتراث والإعلام والمتاحف والسياسات العامة  والتكنولوجيا.

تعتبر منارة السعديات مركز ثقافي هام في أبوظبي

تعتبر مركز ثقافي هام في أبوظبي

تدعم روح المبادرة للمجتمع المحلي في الإمارات

لا تعد المنارة وجهة للمتخصصين فحسب، بل كل فئات المجتمع، حيث يقصدها كل محب للأنشطة الفنية والثقافية، وتعتبر مساحة مناسبة لتبادل الأفكار، أو للمشاركة في جلسة حوارية، أو لمشاهدة عرض فني أو فيلم، وكذلك للتمتع بأشهى الأكلات.

تضم منارة السعديات عرض تفاعلي يحكي تاريخ الجزيرة

تضم المنارة عرض تفاعلي يحكي تاريخ الجزيرة

وتحتفي منارة السعديات بالتنوع والإبداع في أبوظبي، فتشجع المشاريع الفنية المبتكرة، وتدعم روح المبادرة والمشروعات التي يطورها المجتمع المحلي في الإمارات، ولا يقتصر تشجيعها على ذلك، بل ترحب أيضًا بالفنانين من مختلف دول العالم.

ربما يعجبك أيضا