مناطيد مراقبة لواشنطن في الشرق الأوسط.. هل تُنذر بصدام أمريكي صيني جديد؟

عمر رأفت
مناطيد مراقبة أمريكية تجمع المعلومات وتتبع الأهداف في الشرق الأوسط .. هل تُنذر بصدام أمريكي صيني جديد؟

صرح قائد فرع القوات الجوية في القيادة الوسطى الأمريكية، أليكسوس جرينكيويتش بأن الجيش الأمريكي رأى بعض المناطيد على ارتفاع عال في منطقة القيادة الوسطى الأمريكية من قبل، ولكنها لم تمثل تهديدًا للجيش الأمريكي، فماذا عن الأجسام الغريبة التي تحلق فضاء بين الحين والآخر؟


ذكر موقع بزنس إنسايدر الأمريكي أن الولايات المتحدة تدرس استخدام مناطيد مراقبة لجمع المعلومات الاستخباراتية، وتتبع بعض الأهداف في الشرق الأوسط.

وهذا ما أفصح عنه قائد فرع القوات الجوية في القيادة الوسطى الأمريكية، أليكسوس جرينكيويتش، في ندوة استضافها مركز الأمن الأمريكي الجديد CNAS، بعد أن أشارت تقارير تفيد أن الصين أسست شبكة عالمية من مناطيد المراقبة، بعضها مخصص للشرق الأوسط.

إجراءات أمريكية لتتبع مناطيد المراقبة

شرح جرينكيويتش بالتفصيل كيف يمكن للولايات المتحدة وشركاؤها استخدام أجهزة الاستشعار لاكتشاف وتتبع الطائرات بكل أنواعها.

وقال جرينكيويتش إنه على الرغم من وجود بعض القصور في مراقبة التطورات على المستوى الإقليمي، فإن الجيش الأمريكي يخطط للمضي قدمًا في اكتشاف طرق مبتكرة لتغطية نقاط الضعف تلك عن طريق نشر رادارات الإنذار المبكر، واستخدام الأساليب “غير التقليدية”.

وأضاف جرينكيويتش، حسب ما ذكر بزنس إنسايدر، أن الجيش الأمريكي سوف يستخدم منصات جوية على ارتفاع عال، يمكن أن تكون بها أجهزة استشعار، مشيرًا إلى أن الجيش الأمريكي يريد إجراء بعض التجارب بشأن هذا الأمر، ولكنه لم يبدأ بها بعد.

مناطيد مراقبة أمريكية تجمع المعلومات وتتبع الأهداف في الشرق الأوسط .. هل تُنذر بصدام أمريكي صيني جديد؟

مناطيد مراقبة أمريكية تجمع المعلومات وتتبع الأهداف في الشرق الأوسط .. هل تُنذر بصدام أمريكي صيني جديد؟

نظام مناطيد أمريكي متطور

أوضح جرينكيويتش أن الجيش يدرس أيضًا استخدام منصات جوية على ارتفاع عال، يمكنها البقاء في السماء لفترة أطول من طائرة MQ-9 Reaper، والتي لعبت دورًا مهمًّا للولايات المتحدة في أفغانستان، حسب ما وصف جرينكيويتش.

وقال إن هذا النظام، حسب ما أبرز بزنس إنسايدر، مجهز بقدرات للقتال والمراقبة، ويعمل على مسافة تبلغ 50 ألف قدم لمدة 27 ساعة متواصلة، مشيرًا إلى أنه سيكون مجهزًا بصواريخ Hellfire لتوجيه الضربات بدقة وجمع المعلومات.

وأكد جرينكيويتش أن الجيش الأمريكي رأى بعض المناطيد على ارتفاع عال في منطقة القيادة الوسطى الأمريكية من قبل، ولكنها لم تمثل تهديدًا للجيش الأمريكي.

تأجيج التوترات بين واشنطن وبكين

تأتي تصريحات الجنرال الأمريكي بعد إسقاط الولايات المتحدة منطادًا صينيًّا للمراقبة، ما أدى إلى تأجيج التوترات بين واشنطن وبكين. وأطلقت طائرة F-22 Raptor الأمريكية صاروخًا من طراز AIM-9X Sidewinder على المنطاد يوم السبت 4 فبراير 2023.

وقال البنتاجون إن منطاد المراقبة الصيني جزء من شبكة عالمية أوسع تديرها بكين، في حين صرح مسؤولون أمريكيون بأن تلك الشبكة تهدف إلى جمع معلومات استخبارية عن الجيوش الأخرى، ويمتد عبر 5 قارات وعشرات الدول.

وقالت وكالة أنباء رويترز البريطانية، أمس الأربعاء 15 فبراير 2023، إن الخلاف الدبلوماسي بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، احتدم بين بكين وواشنطن.

مناطيد مراقبة أمريكية تجمع المعلومات وتتبع الأهداف في الشرق الأوسط .. هل تُنذر بصدام أمريكي صيني جديد؟

مناطيد مراقبة أمريكية تجمع المعلومات وتتبع الأهداف في الشرق الأوسط .. هل تُنذر بصدام أمريكي صيني جديد؟

إجراءات صينية ضد الولايات المتحدة

اتهمت بكين واشنطن بإرسال مناطيد للمراقبة على ارتفاعات عالية فوق منطقتي شينجيانج والتبت، وقالت إنها ستتخذ إجراءات ضد الجهات الأمريكية التي تحاول تقويض السيادة الصينية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وين بين، في تصريحات أبرزتها رويترز، إنه كان يوجد مناطيد مراقبة حلقت عشرات المرات في المجال الجوي الصيني بطريقة غير قانونية، وتحديدًا فوق مقاطعات شينجيانج والتبت، وشككت واشنطن في المزاعم الصينية.

وقال وانج وين بين إن “الولايات المتحدة أساءت استخدام قوتها، وبالغت في رد فعلها، وصعدت الموقف، واستخدمت ذلك كذريعة لمعاقبة الشركات والمؤسسات الصينية بنحو غير قانوني”.

توتر العلاقات من جديد

تابع المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، أن الصين تعارض ذلك بشدة وستتخذ إجراءات مضادة ضد الكيانات الأمريكية ذات الصلة التي تقوض سيادة الصين وأمنها، وفقًا للقانون، دون أن يحدد الإجراءات التي سيجري اتخاذها.

وكان تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ردًّا على إضافة واشنطن ستة كيانات صينية مرتبطة ببرنامج مناطيد المراقبة المشتبه به في بكين إلى قائمة التصدير السوداء.

وأدى الخلاف حول مناطيد المراقبة إلى تعطيل جهود الجانبين لمحاولة عودة العلاقات المتوترة بين الطرفين، على الرغم من أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن قال إنه لا يعتقد أن العلاقات بين البلدين قد تضررت بسبب الحادثة.

الاتصالات مع الصين لم تتوقف

أشارت مصادر لـ”رويترز” إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يفكر في لقاء مدير مكتب الشؤون الخارجية المركزي الصيني، وانج يي، في ميونخ هذا الأسبوع.

وقالت النائبة الأولى لوزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، في تصريحات أبرزتها رويترز، أمس الأربعاء 15 فبراير 2023، إن الاتصالات مع الصين لم تتوقف، ولم تكشف عن تفاصيل بشأن اجتماعات رفيعة المستوى في المستقبل.

وأضافت، في تصريحاتها قائلة: “نأمل في أن تعقد اجتماعات مرة أخرى بيننا وبين بكين، عندما تصبح الظروف مواتية، ولكن حتى الآن لا يوجد أي تفاصيل بشأن هذا الأمر”، مؤكدة أن مزاعم الصين بشأن المناطيد الأمريكية غير صحيحة.

 

 

ربما يعجبك أيضا