مناظرة بايدن وترامب… 5 نقاط تكشف عن مستقبل المنافسة

في مناظرتهما الأولى.. بايدن يقدم أداءً ضعيفًا وترامب يناور

بسام عباس
مناظرة بايدن وترامب

قدم الرئيس الأمريكي جو بايدن أداءً متعثرًا في مناظرة الخميس مع الرئيس السابق دونالد ترامب، ما أثار تساؤلات جديدة حول مستقبله في حدث يُنظر إليه على أنه اختبار لملاءمة المرشحين للمنصب.

وناقش الاثنان قائمة من السياسات على خشبة المسرح في أتلانتا، رغم أنه لم يتم تحقيق أي تقدم جديد، وفق تحليل شبكة (ABC news)، اليوم الجمعة، 28 يونيو 2024، موضحة 5 نقاط تكشف عن مستقبل المنافسة بين الجمهوريين والديمقراطيين في السباق المحموم نحو البيت الأبيض.

بداية بطيئة لـ “بايدن”

صعد بايدن على المنصة بصوت متحشرج، وتعثر كثيرًا في بعض إجاباته في وقت مبكر، وعندما سُئل عن الدَّين الوطني، قال إن هناك “الآلاف من أصحاب التريليونات” قبل أن يصحح نفسه، ولكن ربما أكبر تعثر له جاء بعد نحو 12 دقيقة من المناظرة، وعندما توقف لمدة 6 ثوان بعد مناقشة طرق إنفاق أموال الضرائب.

وسلطت هذه اللحظة الضوء على موضوع حدة بايدن العقلية وملاءمته للمنصب، في المناظرة، ما دفع الجمهوريين للاحتفال، وجعل بريان لانزا، المساعد السابق في حملة ترامب، يرسل رسالة نصية إلى شبكة ABC News: “انتهت اللعبة!!!”

وأبدى الديمقراطيون أيضًا نبرة سلبية، إلا أن بايدن بدأ يكتسب زخمًا مع استمرار المناظرة، حيث أطلق على ترامب لقب “المجرم المدان” ولكن أداء الرئيس كان أقل نشاطًا من أداء خصمه.

الرئيس جو بايدن يشارك في مناظرة CNN الرئاسية، في 27 يونيو 2024، في أتلانتا

فريق بايدن يغيّر أداءه

سرعان ما عمل فريق بايدن على تحسين الأداء، مدركًا أنه لم يقدم نفسه على الأرجح كما كان يأمل الديمقراطيون، وتعللت الحملة بأن الرئيس يعاني من نزلة برد، رغم أنه من غير الواضح سبب عدم الإعلان عن هذه الأخبار مسبقًا، صرحت الحملة بأنهم يشعرون بحالة جيدة لكنهم اعترفوا بأن بدايته كانت بطيئة.

وقالت جين أومالي ديلون، رئيسة حملة بايدن: “الليلة، قدم الرئيس بايدن رؤية إيجابية وفائزة لمستقبل أمريكا، رؤية يتمتع فيها كل أمريكي بفرصة عادلة لتحقيق الحلم الأمريكي، حيث نحمي كل حقوقنا، ويناضل رئيسنا لتعزيز ديمقراطيتنا، لا نريد هدمها”.

وردد حلفاء بايدن الدعم السابق للرئيس، لافتين إلى أن الليلة لم تسر على الأرجح كما هو مخطط لها ولكن الرئيس سيظل هو المرشح، وقالت دونا برازيل، رئيسة اللجنة الوطنية الديمقراطية السابقة: “لا أهتم للنتيجة، سأظل مع جو بايدن”.

ترامب يحافظ على هدوئه

انتظر النشطاء أي نسخة من ترامب ستظهر على المنصة خلال المناظرة، الشجاع الذي قاطع بايدن أكثر من مرة في أول مناظرة لهم في عام 2020؟ أم أنه سيحظى بحضور راسخ يمكن تفسيره على أنه أكثر رئاسية؟ وانتهى الأمر إلى وصف أكثر ملاءمة لأداء ترامب.

ومن المؤكد أن ترامب انحرف إلى بعض خطاباته الطنانة، حيث بالغ في حالة الاقتصاد في عهده وعدد المعابر الحدودية والجرائم التي تحدث في عهد بايدن، قائلًا إن بايدن “يمكن أن يكون مجرمًا مُدانًا”؛ واتهمه بـ “ملاحقة خصمه السياسي لأنه لا يستطيع الفوز بشكل عادل”.

لكنه لم يركز حججه حول مزاعم لا أساس لها من الصحة بشأن تزوير الانتخابات أو الهجمات المتكررة على هانتر بايدن، الذي أدين بتهم تتعلق بالأسلحة النارية، وكان يجيب على موضوعات مفضلة له مثل التضخم والهجرة، وسرعان ما أعلنت حملة ترامب النصر.

وقال كريس لاسيفيتا وسوزي ويلز، مديرا حملة ترامب الانتخابية، في بيان: “الليلة قدم الرئيس ترامب أعظم أداء في المناظرة وانتصار في التاريخ لأكبر جمهور من الناخبين في التاريخ، وأوضح كيف سيحسن حياة كل أمريكي” وأضافا: “أظهر جو بايدن بالضبط سبب استحقاقه للعزل.. لم يتمكن بايدن من الدفاع عن سجله الكارثي فيما يتعلق بالاقتصاد والحدود”.

دونالد ترامب

المرسح الرئاسي دونالد ترامب

قواعد جديدة لمناظرة نظيفة

كانت لمناظرة يوم الخميس قواعد جديدة نجحت إلى حد كبير في فرض نقاش أنظف مما كان عليه في الماضي، وكانت النتيجة مناظرة خالية من الأحاديث المتبادلة أو الاضطرابات، وهو خروج عما هو مألوف في المناظرات الأولية السابقة.

وساعد التنسيق الأكثر جدية في تحريك المناظرة، إلا أنه كان هناك حد أدنى من المعارضة من المشرفين جيك تابر ودانا باش، اللذين اختارا في بعض الأحيان المضي قدمًا بدلاً من تصحيح الأكاذيب أو الضغط من أجل إجابة مباشرة على سؤالهما الأولي إذا كان المرشح لديه لقد استخدموا بالفعل وقتهم للرد.

 جيك تابر ودانا باش يديرا المناظرة

جيك تابر ودانا باش يديران المناظرة

لا أرضية جديدة

كما ساعد هذا الهيكل الوسطاء والمرشحين على الالتزام بالسياسة، ولكن لم يتم فتح أي أرضية جديدة بشأن مواقف المتنافسين بشأن القضايا الرئيسة، وتعهد بايدن بإعادة قضية “رو ضد وايد”، وحماية حقوق الإجهاض وزيادة الضرائب على الأمريكيين الأثرياء ودعم أوكرانيا.

ودافع ترامب عن تخفيضاته الضريبية، وقال إنه سيجبر الحلفاء الأوروبيين على تعزيز جهودهم لدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وأعلن أن إسرائيل يجب أن تكون قادرة على مواصلة عملياتها العسكرية في غزة، ومع ذلك، لم يقدما معلومات جديدة كافية حول ما يعتقده المرشحان بشأن القضايا الرئيسة التي لم يسمعوا عنها خلال الحملة الانتخابية.

جو بايدن ودونالد ترامب يغادران المنصة بعد انتهاء المناظرة الرئاسية الأولى

جو بايدن ودونالد ترامب يغادران المنصة بعد انتهاء المناظرة الرئاسية الأولى

ربما يعجبك أيضا