منافسة صينية أمريكية للتحكم في الدماغ البشري.. ماذا يحدث؟

الصين تستعد لخوض منافسة تكنولوجية جديدة مع الغرب

أحمد الحفيظ

تستعد الصين لخوض منافسة جديدة من نوع آخر مع أمريكا وأوروبا بعدما قررت تأسيس لجنة لتطوير استخدام تكنولوجيا واجهة الدماغ والحاسوب (BCI).

وبحسب صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” في تقرير لها نشرته الثلاثاء 2 يوليو 2024، فإن الصين ستشكل لجنة لتطوير معايير استخدام تكنولوجيا واجهة الدماغ، إذ تزيد بكين تركيزها على التقنيات المستقبلية وسط منافسة متزايدة على التفوق التكنولوجي مع الغرب.

ما هي تقنية BCI؟

تعد تقنية BCI مجالًا ناشئًا يتم فيه التحكم في الآلات والأجهزة باستخدام الإشارات العصبية الصادرة من الدماغ، ويمكن استخدام هذه التكنولوجيا في مجالات مثل الطب والقيادة الذاتية والواقع الافتراضي.

صممت تقنية BCI، التي تنشئ اتصالًا مباشرًا بين الدماغ والأجهزة الخارجية، لدعم التفاعل بين الدماغ البشري وأجهزة الكمبيوتر أو غيرها من المعدات عن طريق تفسير الإشارات العصبية.

وتوفر هذه التقنية للمرضى المصابين بالشلل القدرة على التحكم في أجهزة الكمبيوتر والأطراف الصناعية والأجهزة الأخرى من خلال التفكير وحده.

هيئة تطوير صينية

بموجب خطة أصدرتها وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية، ستكون اللجنة مسؤولة عن وضع معايير لمهام مثل الحصول على معلومات الدماغ، والمعالجة المسبقة، والتشفير وفك التشفير، ونقل البيانات، وتصور البيانات.

وستقوم اللجنة أيضًا بصياغة ومراجعة معايير تطبيقات التكنولوجيا في مجالات مثل الرعاية الصحية والتعليم والإلكترونيات الاستهلاكية، بالإضافة إلى المعايير الأخلاقية للتطبيقات السريرية.

سباق مع أمريكا

تحاول الصين سد الفجوة التكنولوجية مع الولايات المتحدة، التي قادت الطريق لسنوات عديدة في هذا المجال.

وستضع اللجنة الجديدة خرائط طريق للتكنولوجيا من خلال تنظيم الأبحاث بين الشركات والأوساط الأكاديمية للحاق بأمريكا والغرب.

وستكون الهيئة أيضًا مسؤولة عن تعزيز تنفيذ المعايير التي ستحتاج شركات واجهة الدماغ الحاسوبية إلى تلبيتها في أبحاثها وتطويرها وإنتاجها وإدارتها.

تاريخ تقنية BCI

بدأ البحث في BCI في الستينيات عندما اكتشف العلماء لأول مرة كيفية تفسير موجات الدماغ.

وشهد هذا المجال تقدمًا كبيرًا في التسعينيات، مدفوعًا بالتحسينات في القوة الحسابية وعلم الأعصاب.

تطور كبير

في الآونة الأخيرة، حققت BCI تقدمًا كبيرًا في مجالات الرعاية الصحية والترفيه والتفاعل بين الإنسان والآلة.

ويعمل العلماء على استخدام BCI لمساعدة الأشخاص المعاقين في التحكم في الأطراف الاصطناعية وعلاج الاضطرابات العصبية.

ربما يعجبك أيضا