مناقشات بين تركيا وأمريكا حول حربي أوكرانيا وغزة وتحسين العلاقات

تركيا وأمريكا يبحثان حربي أوكرانيا وغزة وتحسين العلاقات

شيرين صبحي
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان

أجرى مسؤولون من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، محادثات شاملة حول الحربين المستمرتين في أوكرانيا وغزة وقضايا ثنائية مختلفة خلال اجتماعات في واشنطن، وفق وكالة رويترز، اليوم السبت 9 مارس 2024.

وبدأ البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، المحادثات التي أطلق عليها اسم “الآلية الاستراتيجية”، أول من أمس الخميس، لمناقشة الجهود المبذولة لتجاوز الخلافات السياسية الشديدة وتحسين التعاون في مجالات أخرى.

وتوترت العلاقات بين البلدين في السنوات القليلة الماضية وسط خلافات متزايدة حول عدد من القضايا، إلا أن العلاقات اكتسبت زخمًا منذ موافقة أنقرة على محاولة السويد الانضمام إلى حلف (الناتو).

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة 8 مارس 2024، إن مسؤولين من البلدين عقدوا عدة جولات من المناقشات حول موضوعات من بينها الأزمات في سوريا وأوكرانيا وغزة والتعاون في قطاع الدفاع وكذلك حول الطاقة ومكافحة الإرهاب.

وقال لوسائل الإعلام التركية في واشنطن إنه أكد مجددًا وجهة نظر تركيا بأن هناك حاجة إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وشدد على ضرورة أن تبذل الدول المزيد من الجهد لتخفيف الكارثة الإنسانية وتمهيد الطريق إلى حل الدولتين.

كما ناقش أيضا سبل إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، وأكد مجددًا أن أنقرة تعتقد أن الوقت قد حان لمناقشة سبل إنهاء الحرب لكنها لا ترى استعدادًا لذلك من كييف ولا موسكو.

ربما يعجبك أيضا