مناقصة مصرية لتنفيذ 6 محطات لتحلية مياه البحر بـ900 مليون دولار

مصر تعتزم طرح مناقصة لتحلية مياه البحر في مارس 2024

محمود عبدالله

تعتزم مصر طرح مناقصة لتنفيذ 6 محطات لتحلية مياه البحر على تحالفات عالمية، خلال شهر مارس 2024، لتنفيذها بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص (PPP)، وفق “العربية” اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023.

وقال رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، عاطر حنورة، إن الحكومة تستهدف تشغيل المحطات الست، خلال العام المالي 2025-2026، وتصل الطاقة الإجمالية لتلك المحطات إلى نحو 900 ألف متر مكعب يوميًا.

تمويل محطات التحلية

أضاف “حنورة” أنه تتراوح تكلفة إنشاء كل متر مكعب في تلك المحطات بين 900 و1000 دولار وإجمالي استثمارات المحطات الست قد تصل إلى نحو 900 مليون دولار.

وأوضح رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، أن المحطات المرتقب طرحها سيتم تمويلها عبر التحالفات الفائزة بتنفيذ المشروعات، على أن تقوم الدولة المصرية بشراء المياه المحلاة.

العروض الفنية

ستتيح الحكومة مهلة زمنية للمطورين الراغبين في المنافسة على المحطات الست لدراسة الشروط وتقديم عروض فنية ومالية خلال الربع الثاني من 2024، وفق “حنورة”.

وقال إن الحكومة تعتزم اختيار المطورين المتقدمين بأفضل عروض مالية خلال الربع الثاني من 2024، فيما سيشهد الربع الأخير من العام نفسه توقيع العقود، وتقوم مصر بتنفيذ خطة استراتيجية من أجل تحلية مياه البحر، تتضمن طرح محطات بإجمالي طاقة 9 ملايين متر مكعب يوميًا بحلول عام 2050.

ربما يعجبك أيضا