ماذا تفعل القوات البحرية الأمريكية في البحر الأسود؟

آية سيد
البحرية الأمريكية

تشارك القوات البحرية الأمريكية في مناورات "بريز" البلغارية في البحر الأسود بهدف إرسال رسالة عن تضامن الناتو في وجه العدوان الروسي على أوكرانيا.


تشارك القوات البحرية الأمريكية في مناورات “بريز Breeze ” البلغارية في منطقة البحر الأسود، التي انطلقت، يوم الخميس الماضي 14 يوليو 2022.

وبحسب صحيفة “ستارز آند سترايبس” العسكرية الأمريكية، أمس الأول 18 يوليو 2022، تهدف المناورات إلى إرسال رسالة تضامن من الناتو في وجه العدوان الروسي على أوكرانيا، المستمر منذ شهر فبراير الماضي.

مناورات «بريز»

مناورات بريز هي تدريب سنوي تستضيفه البحرية البلغارية في منطقة البحر الأسود حول بلغاريا في شهر يوليو من كل عام، بحسب موقع البحرية الأمريكية، وتسلط المناورات الضوء على التزام الحلفاء والشركاء بتحسين قدراتهم المشتركة في منطقة البحر الأسود. يذكر أن ميناء فارنا البلغاري يقع على بعد 595 كم جنوب مدينة أوديسا الأوكرانية، التي تعرضت لهجوم القوات الروسية.

وتحدث مناورات بريز 2022، التي تستمر حتى 25 يوليو، في مدينتي بورجاس وفارنا وحولهما، بهدف التشديد على أهمية الحرب المضادة للغواصات، وتدابير مكافحة الألغام، والبحث والإنقاذ، وعمليات حماية القوات، ومكافحة الإرهاب، وعمليات الاعتراض البحري، ومهام مكافحة القرصنة، من ضمن مجموعات مهام ومجالات حروب أخرى.

الوحدات المشاركة في المناورات

بحسب موقع البحرية الأمريكية، تشارك طائرة بي-8 إيه بوسيدون من قوة المهام 67 التابعة للأسطول السادس الأمريكي، وهي طائرة دورية واستطلاع بحري متعددة المهام، بالإضافة إلى وحدات استطلاعية من قوة المهام 68، ومن ضمنها الوحدة المتنقلة للتخلص من الذخائر المتفجرة 12.

وسيشارك الجنود الأمريكيون والبلغاريون إلى جانب الحلفاء والشركاء من ألبانيا، وبلجيكا، وجورجيا، واليونان، وإيطاليا، ولاتفيا، ورومانيا، وتركيا، وبريطانيا في مجموعة من سيناريوهات الحرب البحرية، التي صُممت جميعها لتعزيز قابلية التشغيل البيني وإظهار التضامن بين الدول المشاركة، وتشارك 24 سفينة حربية وزوارق وسفن مساعدة، و5 طائرات و4 مروحيات، تحمل 1390 فردًا.

زيارة إلى تركيا

في سياق منفصل، أعلنت البحرية الأمريكية، وصول المدمرة الأمريكية “يو إس إس بينبريدج“، التابعة حاليًا لمجموعة حاملة الطائرات هاري ترومان، في زيارة مقررة لميناء في بحر مرمرة في مدينة أكساز بتركيا، ويقول الضابط المسؤول عن بينبريدج، المقدم ديزموند ووكر إن الزيارة “تقدم علامة أخرى على أن تماسك الحلف لا يزال قويًا مثلما كان دائمًا”.

ولفتت صحيفة ستارز آند سترايبس إلى أن زيارة المدمرة بينبريدج إلى مدينة أكساز التركية تعد ثاني زيارة على الأقل لمدمرة بحرية إلى المدينة منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير الماضي. وكانت المدمرة “يو إس إس ميتسشر”، التي كانت ضمن منطقة عمليات الأسطول السادس، قد زارت أكساز في مارس الماضي.

حصار روسي للبحر الأسود

بعد وقت قصير من بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير 2022، فرضت غواصات وزوارق أسطول البحر الأسود الروسي حصارًا بحريًا في شمال البحر الأسود، ما جعله من المستحيل على سفن الشحن عبور هذه المنطقة بأمان.

ووفق الصحيفة، هدأت حدة الحصار نوعًا ما في الأيام الأخيرة بعد تخلي القوات الروسية عن جزيرة الثعبان الاستراتيجية، ما سمح لشحنات المنتجات الزراعية الأوكرانية بالمرور عبر قناة الدانوب/ البحر الأسود في رومانيا، وإضافة إلى هذا، أدت الضربات الأوكرانية للسفن الروسية، مثل إغراق الطراد موسكفا في إبريل الماضي، إلى انخفاض عدد الدوريات الروسية بالقرب من أوديسا.

مخاوف من هجمات روسية

ذكرت الصحيفة أن المخاوف من وقوع هجمات روسية على السفن التجارية وغيرها من الزوارق تظل قائمة، ففي العام الماضي، هددت روسيا بإطلاق النار على السفن المشاركة في مناورات “نسيم البحر” السنوية متعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة وأوكرانيا، إذا توغلت في المياه الإقليمية الروسية، وجاء هذا التهديد عقب نزاع محتدم في يونيو 2021 والذي شهد مرور سفينة حربية بريطانية عبر البحر الأسود.

وبحسب بي بي سي حينذاك، قالت روسيا إن واحدة من طائراتها الحربية أسقطت قنابل وأطلق زورق دورية طلقات تحذيرية لإعادة المدمرة البريطانية “ديفندر” التي أبحرت على مسافة 19 كم قبالة ساحل القرم. لكن الحكومة البريطانية، نفت الرواية الروسية، قائلة إن المدمرة ديفندر كانت تمر عبر المياه الأوكرانية في طريق عبور شائع الاستخدام ومعترف به دوليًا.

ربما يعجبك أيضا