مناورات روسية تستفز أمريكا.. هل تشتعل حرب في سماء سوريا؟

شروق صبري
قوات أمريكية في سوريا

تجري الطائرات الروسية مناورات استفزازية فوق الحدود العراقية السورية، فهل ستتطور الأوضاع لحرب جوية؟


وصف مسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الممارسات الروسية في الأجواء السورية، بأنها أحدث حالات المضايقات المتعمدة من الكرملين.

وأجرت الطائرات المقاتلة الروسية مناورة خطيرة بالقرب من الطائرات الأمريكية من دون طيار MQ-9 Reaper فوق سوريا، يوم الخميس 7 يوليو 2023، وذلك للمرة الثانية خلال أقل من 24 ساعة.

سوريا موضع صراع

قال الجيش الفرنسي أيضًا إن ما أقدمت عليه الطائرة الروسية من طراز Su-35، أجبر طياري طائرتين مقاتلتين من طراز رافال، فوق منطقة الحدود العراقية السورية، على تنفيذ مناورات مراوغة، لتجنب مخاطر حادث في سماء سوريا.

ووفق موقع المونيتور الأمريكي، قال القائد الأعلى للجيش الأمريكي في الشرق الأوسط، في بيان يوم 7 يوليو، إن الانتهاكات المتكررة للقوات الجوية الروسية للمعايير والممارسات المتفق عليها، أصبحت الآن مصدر قلق كبير للسلامة في سوريا.

سوريا والمواجهات

حدثت مواجهة صباح يوم 6 يوليو، وقال القائد الأعلى للقوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط، اللفتنانت جنرال أليكسوس جرينكويتش، في بيان، إن 3 طائرات أمريكية من طراز MQ-9 أجرت مهمة ضد أهداف تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

وقال حرينكويتش: “خلافًا للمعايير والبروتوكولات المعمول بها، أسقطت الطائرات الروسية عدة مظلات أمام الطائرات دون طيار، ما أجبر طائرتنا على إجراء مناورات مراوغة”. إلى جانب ذلك، وضع طيار روسي طائرته أمام طائرة MQ-9، ما قلّل من قدرة المشغل على تشغيل الطائرة بأمان.

وأضاف: “نحث القوات الروسية في سوريا على وقف هذه السلوكيات، والالتزام بمعايير السلوك المتوقعة من قوة جوية محترفة، حتى نتمكن من استئناف تركيزنا على الهزيمة الدائمة لداعش“.

القوات الجوية الأمريكية

إرسال طائرات لسوريا

حسب المونيتور، تشير مواجهة Su-35 مع طائرات رافال الفرنسية، إلى أن الكرملين يرفع الرهان بعد أن أرسل البنتاجون طائرات F-22 الشبحية إلى المنطقة، في محاولة للتصدي لتكتيكات التخويف من الطيارين الروس.

وأعلن الجيش الروسي أن المناورات الروسية السورية المشتركة، التي تشمل تدريبات جوية ودفاع جوي وحرب إلكترونية، بدأت يوم 5 يوليو، وتستمر حتى أوائل الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية الحكومية عن الأدميرال أوليج جورينوف، أن طائرات أمريكية من دون طيار اخترقت مرارًا المجال الجوي في أثناء تدريبات شمال سوريا أمس، دون أن يقدم أدلة. لكن السكرتير الصحفي للبنتاجون، العميد بات رايدر قال: “إن الإيحاء بأن هذا خطأنا أمر سخيف”.

مناورات عدوانية في سوريا

تعدّ مقاطع الفيديو، التي نشرها سلاح الجو الأمريكي، الأولى التي تصوّر المناورات العدوانية، التي ينفذها الطيارون الروس فوق سوريا، منذ بدأ مسؤولو القيادة المركزية في دق ناقوس الخطر بشأن مثل هذه الحوادث، في وقت سابق من هذا العام.

ويوجد ما يقرب من 900 جندي أمريكي في سوريا، وهم جزء من تحالف متعدد الجنسيات تقوده الولايات المتحدة لدعم المقاتلين المحليين في تعقب بقايا تنظيم داعش.

25 انتهاكًا في 21 يومًا

قال مسؤولون عسكريون أمريكيون إن الطيارين الروس حلّقوا، خلال الأشهر العديدة الماضية، بطائرات محملة بالأسلحة فوق القواعد الأمريكية في سوريا بنحو شبه يومي، في مناورات تنتهك بروتوكولات السلامة، التي جرى الاتفاق عليها سابقًا بين القادة الروس والأمريكيين.

قال قائد القيادة المركزية للقوات الجوية، الجنرال الفريق ألكسوس جرينكويتش، في وقت لاحق لشبكة «إن بي سي نيوز» الأمريكية، إن الطيارين الروس طاروا فوق حامية التنف الأمريكية على الحدود الجنوبية لسوريا مع العراق والأردن، قرابة 25 مرة في الأسابيع الثلاث الأولى من شهر مارس.

قوات التحالف الدولي في سوريا بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية

قوات التحالف الدولي في سوريا بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية

انتهاك المجال الجوي في سوريا

انتهك الطيارون الروس دوريًّا المجال الجوي، الذي تسيطر عليه الولايات المتحدة فوق سوريا، على مدار السنوات العديدة الماضية، لكن ليس من الواضح سبب تصعيدهم للضغط في الأشهر الأخيرة.

وقال جرينكويتش ومسؤولون عسكريون أمريكيون آخرون للمونيتور، في وقت سابق من هذا العام، إنهم يشتبهون في أن المضايقات الروسية قد تكون لصالح إيران، التي ساعد إمدادها المستمر بالطائرات المسلحة من دون طيار الجيش الروسي على قصف أوكرانيا.

قاعدة أمريكية في سوريا

يُعتقد منذ فترة طويلة أن القوات المدعومة من إيران في سوريا والعراق تطمع في المعبر الحدودي بين البلدين على الطريق السريع بين بغداد ودمشق، وتقع قاعدة التنف الأمريكية، بمنطقة حظر طيران بطول 55 كيلومترًا .

وكشفت وثيقة سرية للبنتاجون، سربت عبر الإنترنت ونشرتها صحيفة واشنطن بوست، الشهر الماضي، أن مسؤولين عسكريين روسيين وإيرانيين وسوريين عقدوا اجتماعًا في نوفمبر 2022، اتفقوا فيه على إنشاء مركز تنسيق لتوجيه حملة ضغوط سرية على الولايات المتحدة. وكذلك تأجيج الاحتجاجات والهجمات على القوات الأمريكية.

اقرأ أيضًا: روسيا وسوريا تبدآن اليوم تدريبات عسكرية تستمر 6 أيام

اقرأ أيضًا: تدريبات عسكرية بين روسيا وسوريا تستمر 6 أيام

ربما يعجبك أيضا