منتدى النقب بأبوظبي.. تعزيز فرص السلام والأمن الإقليمي

ابتهال غيث
مخرجات قمة النقب بأبو ظبي..بمشاركة 4 دول عربية وأمريكا وإسرائيل

الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية لمنتدى النقب، وعُقد الأول في البحرين يونيو 2022، والثاني افتراضيًّا في أكتوبر الماضي.


استضافت أبوظبي اجتماعًا لمسؤولي الدول الموقعة على “الاتفاقات الإبراهيمية”، الإمارات والبحرين ومصر والمغرب وإسرائيل، في إطار “منتدى النقب”.

وعُقد الاجتماع الأول لمجموعات عمل “منتدى النقب”، على مدار يومي الاثنين والثلاثاء 9 و10 يناير 2023،  في إطار تأكيد مضيها قدمًا نحو تعظيم مكاسب المنطقة من اتفاقيات السلام الإبراهيمية، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام)، في تقرير لها.

الاتفاق الإبراهيمي للسلام

الاجتماعات تعد استكمالًا لما جرى الاتفاق عليه، خلال الاجتماع الوزاري، الذي عقد في مارس 2022، بصحراء النقب، ويهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون بين الدول وتحقيق مصالح شعوب المنطقة، بما فيها الشعب الفلسطيني، وفق ما ذكره موقع قناة “سكاي نيوز عربية”.

ويسعى المنتدى لإيجاد تعاون إقليمي يقوم على الأهداف الأساسية المشتركة المتمثلة في تعزيز الرخاء والاستقرار والازدهار على الصعيد الإقليمي، ودعم مصالح جميع دول المنطقة، والتنمية المستدامة، وتوفير الحلول للتحديات القائمة، بما يحقق مستقبلًا أفضل للأجيال المقبلة.

أهمية المنتدى

تأتى أهمية المنتدى من كونه خطوة بارزة لإنشاء جسور الحوار وتعزيز التعاون والتعايش السلمي، وتعزيز الرخاء والاستقرار والتنمية المستدامة لشعوب المنطقة بما فيها الشعب الفلسطيني. وتواصل دولة الإمارات دعمها للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، المتمثلة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وبحثت الاجتماعات، على مدار يومين، فرص التعاون المشترك في مجالات العمل الـ6 وهي: مجالات الأمن الغذائي وتكنولوجيا المياه، والطاقة النظيفة، والسياحة، والرعاية الصحية، والتعليم والتعايش، والأمن الإقليمي.

مخرجات المنتدى

تستهدف تلك الاجتماعات الإعداد والتحضير للاجتماع الوزاري المقبل لمنتدى النقب، المتوقع إقامته في المغرب، خلال أشهر، وكذلك يعد خارطة طريق لتعزيز التعاون بين الدول الـ6.

وتعمل مجموعات العمل على تقديم لائحة بالمشاريع في القطاعات الـ6 المكلفة بها، لتُقدم في منتدى النقب لوزراء الخارجية في اجتماعهم المقبل بالمغرب، ومن شأنها الدفع قدمًا بمشروعات ومبادرات لتشجيع الاندماج والتعاون الإقليمي بين دول المنطقة، وتبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية، وبخاصة فيما يتعلق بالوضع في الشرق الأوسط.

ربما يعجبك أيضا