العريان يهاجم رئيس المركزي الأمريكي: نهج البيانات فشل في السيطرة على التضخم

العريان مستاء من سياسة المركزي الأمريكي المعتمدة على البيانات

ولاء السيد

انتقد الخبير الاقتصادي الشهير، محمد العريان، اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2023، النهج الذي يتبعه رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، جيروم باول.

وقال العريان، في مقابلة مع “ياهو فاينانس“، إن الاعتماد على البيانات الاقتصادية كان بمثابة الضوء الإرشادي لفترة رئاسة “جيروم باول” للاحتياط الفيدرالي، مشيرًا إلى أن هذا النهج يُعد إحدى نقاط الضعف الكبيرة بالنسبة له.

وأشار كبير المستشارين الاقتصاديين لشركة “إليانز”، محمد العريان، إلى أن تركيز “باول” على البيانات التي تقدم رؤية رجعية التي تعمل بتأخير زمني، حرم الاقتصاد ومراقبي السوق من الوضوح.

طريق متعرج

عبّر العريان عن رغبته في أن يتراجع جيروم باول عن النهج الذي يعتمد بنحو مفرط على البيانات، قائلًا: “على باول أن يدرك أنه لا يمكنه قيادة سيارة على طريق متعرج، وهو ينظر فقط في المرآة الخلفية”.

ولفت كبير الاقتصاديين بشركة “إليانز” إلى أن الارتفاع الحاد في عوائد سندات الخزانة الأمريكية، سبب للقلق، قائلًا: “نحن في وقت عصيب لسوق السندات، وبحاجة ماسة إلى الاستقرار”.

وبشأن المستهدف الذي حدده الفيدرالي الأمريكي للتضخم عند 2%، بادر محمد العريان بانتقاده، وهو ما عبّر عنه بالقول “لدينا هدف تضخم خاطئ”.

تصريحات جيروم باول

مساء أمس الخميس، أقر جيروم باول بوجود إشارات على هدوء حدة ‏التضخم في الولايات المتحدة، خلال الفترة الأخيرة.

وشدد باول على أن هذا التباطؤ ‏المرحب به في معدل التضخم ليس كافيًا للوقوف على اتجاه واضح للأسعار، ‏لافتًا إلى أن المجلس حاسم بشأن تعهده بخفض التضخم إلى المستهدف 2%.

ربما يعجبك أيضا