منحنى عائد السندات الألماني يعود لطبيعته لأول مرة منذ 2022

ريمون البنا
منحنى العائد الألماني يعود لطبيعته لأول مرة منذ عام 2022

عاد جزء رئيسي من منحنى عائد السندات الألماني إلى طبيعته، ويراهن المتداولون على أن البنك المركزي الأوروبي سيحتاج إلى تسريع وتيرة خفض أسعار الفائدة مع تنامي المخاوف من أن التعافي الاقتصادي في المنطقة قد فقد قوته.

وانخفض سعر السندات الألمانية لأجل عامين إلى ما دون نظيرتها لأجل عشر سنوات، مما أعاد الفارق بين الأجلين إلى ما فوق الصفر للمرة الأولى منذ نوفمبر 2022، وفق وكالة بلومبرج اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024.

دورة التيسير

انعكس منحنى العائد الألماني على مدى العامين الماضيين على خلفية توقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سيبقي السياسه النقدية متشددة، ودفع هذا المستثمرين إلى سندات أطول أجلا وأدى إلى قلب شكل المنحنى الصاعد التقليدي رأسا على عقب.

ومع ارتفاع التضخم في المنطقة إلى ما يزيد قليلا على الحد الذي حدده البنك المركزي الأوروبي عند أدنى مستوى له في ثلاث سنوات، وبدء بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة التيسير بخفض أسعار الفائدة بنصف نقطة مئوية، فإن الحجة تتزايد لصالح المزيد من التيسير، وتشير عقود المبادلة إلى 43 نقطة أساس من التيسير من جانب البنك المركزي الأوروبي بحلول نهاية هذا العام، مقارنة بـ 38 نقطة أساس الأسبوع الماضي.

ربما يعجبك أيضا