نشاط المصانع يتراجع في منطقة اليورو مجددًا في سبتمبر

منه عبد الرازق

أظهر مسح نشرته رويترز، اليوم الاثنين 3 أكتوبر 2022، أن النشاط الصناعي في جميع أنحاء منطقة اليورو حقق انخفاضًا خلال سبتمبر الماضي، في ظل استمرار أزمة تكلفة المعيشة المتزايدة للمستهلكين، في حين أدى ارتفاع فواتير الطاقة إلى الحد من الإنتاج.

وانخفض مؤشر S&P Global لمديري المشتريات التصنيعي النهائي (PMI) إلى أدنى مستوى في 27 شهرًا عند 48.4 نقطة في سبتمبر من 49.6 نقطة في أغسطس، بانخفاض طفيف من القراءة الأولية عند 48.5 نقطة، وأقل من 50 علامة تفصل النمو عن الانكماش.

وقد انخفض مؤشر قياس الإنتاج، الذي يغذي مؤشر مديري المشتريات المركب المقرر بعد غد الأربعاء، ويُنظر إليه على أنه دليل جيد للصحة الاقتصادية، إلى 46.3 نقطة من 46.5 نقطة، مسجلًا شهره الرابع من قراءات دون 50 نقطة.

وقال كريس ويليامسون، كبير اقتصاديي الأعمال في ستاندرد آند بورز جلوبال: “حالة الركود في قطاع التصنيع والضغوط التضخمية المتزايدة سيزيد المخاوف بشأن مستقبل اقتصاد منطقة اليورو”.

وباستثناء عمليات الإغلاق الأولية الوبائية، لم يشهد المصنعون في منطقة اليورو انهيارًا في الطلب والإنتاج على هذا النطاق منذ ذروة الأزمة المالية العالمية في أوائل عام 2009، وفقًا لويليامسون.

وقد وجد استطلاع أجرته رويترز الشهر الماضي، أنه توجد فرصة 60% لحدوث ركود في غضون عام، ورسمت المؤشرات التطلعية في مؤشر مديري المشتريات صورة قاتمة.

وانخفض مؤشر الإنتاج المستقبلي، الذي يقيم توقعات مديري المشتريات للعام المقبل، بوتيرة سريعة إلى 45.3 نقطة من 52.7 نقطة، وهو أدنى قراءة له منذ مايو 2020.

 

ربما يعجبك أيضا