نمو أعمال منطقة اليورو عند أعلى مستوى في 9 أشهر

سارة هشام

ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز جلوبال المجمع لمديري المشتريات في منطقة اليورو، إلى 52.3 نقطة في فبراير الحالي من 50.3 نقطة في يناير الماضي.

ووفقًا لما أوردته وكالة أنباء رويترز، اليوم الثلاثاء 21 فبراير 2023، يزيد هذا بفارق كبير على مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش، ويزيد على جميع التوقعات في استطلاع أجرته الوكالة بارتفاعه قليلًا إلى 50.6 نقطة.

قطاع الخدمات يقود النمو

أظهر مسح أن النمو القوي في قطاع الخدمات، أعطى نمو النشاط التجاري في منطقة اليورو زخمًا هذا الشهر، ليتوسع بوتيرة أسرع كثيرًا من المتوقع، في أحدث دليل على أن المنطقة ذات العملة الموحدة يمكنها أن تفلت من الركود.

وقال كبير الخبراء الاقتصاديين في ستاندرد آند بورز جلوبال، كريس ويليامسون، إن “نشاط الأعمال في أنحاء منطقة اليورو نما بأسرع من المتوقع في فبراير، مع بلوغ النمو أعلى مستوى في 9 أشهر بفضل انتعاش النشاط في قطاع الخدمات”. ويشير إلى إمكانية استمرار هذا التحسن، أن الطلب زاد للمرة الأولى منذ منتصف عام 2022 وأن الشركات رفعت مجددًا أعداد موظفيها.

نمو بأسرع وتيرة

سجل نشاط قطاع الخدمات المهيمن في منطقة اليورو هذا الشهر نموًّا بأسرع وتيرة منذ يونيو، وصعد مؤشر مديري المشتريات الخاص بالقطاع إلى 53.0 نقطة من 50.8 نقطة، ليفوق كل التوقعات في استطلاع لوكالة “رويترز”، ويتجاوز بكثير متوسط التقديرات الذي كان 51.0.

ومع تلاشي مخاوف الركود، تحسن التفاؤل بشأن العام كله مجددًا في فبراير . وارتفع مؤشر توقعات قطاع الأعمال إلى أعلى مستوى في 9 أشهر عند 61.5 من 61.2 في يناير.

انخفاض مؤشر قطاع الصناعة

انخفض نشاط المصانع بوتيرة أكبر هذا الشهر. وانخفض مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية إلى 48.5 نقطة من 48.8 نقطة، مخالفًا التوقعات في استطلاع “رويترز” بارتفاعه إلى 49.3 نقطة، وجاء أقل أيضًا من جميع التوقعات.

وزاد مؤشر مدير المشتريات المجمع إلى 50.4 نقطة من 48.9 نقطة، وهي المرة الأولى التي يزيد فيها على مستوى 50 نقطة منذ مايو. وأظهر استطلاع لـ”رويترز” الأسبوع الماضي، أن البنك المركزي الأوروبي سيرفع سعر الفائدة على الودائع مرتين على الأقل، ليصل معدل الفائدة النهائي إلى 3.25% في الربع المقبل.

ربما يعجبك أيضا